سياسة، مجتمع

تنزيل التحول الرقمي بالمغرب بسرعتين مختلفتين يثير النقاش بالبرلمان وسط تأكيد على دوره في التنمية

قال النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف الزعيم، إن التكنولوجيا الرقمية تعد “محركًا حاسمًا للتقدم والتنمية في العالم الحديث”، مشيرا إلى أن الحكومة المغربية تبدل مجهودات “جادة لتسريعه باعتباره محفزا للرفع من القدرة الإنتاجية وتحسين الخدمات العمومية”.

إلا أن هذه المجهودات والتدابير المتخذة، يقول عبد اللطيف الزعيم إنها تعرف “تباينًا كبيرا في سرعة التحول الرقمي بين المؤسسات العمومية والحكومية، وأن مسيرة التحول الرقمي في المغرب تمشي بسرعتين مختلفتين”.

وأشار الزعيم، في سؤال كتابي موجه للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن الجانب الإيجابي في التحول الرقمي، نجد فيه “مؤسسات عمومية رائدة رقميًا تتبنى نماذج متقدمة من التحول الرقمي وتقدم خدمات عمومية متميزة”.

وأوضح أن هذا النموذج “يعكس التفاني والالتزام الذي تظهره هذه المؤسسات في تطوير البنية التحتية الرقمية وتقديم الخدمات بجودة عالية والتي تعد نموذجًا للنجاح في سبيل تعزيز التحول الرقمي واستغلال الفرص التي تقدمها التكنولوجيا”.

وفي الجهة المقابلة، يضيف النائب البرلماني أن “هناك تحديات كبيرة تواجه مؤسسات حكومية أخرى وجماعات ترابية، إذ ما يزال يعاني العديد منها من تواضع كبير فيما يتعلق بالاعتماد على المجال الرقمي”.

واقترح الزعيم وفق المصدر ذاته للتغلب على هذه التحديات، الاستفادة من التجارب الناجحة والاستشارة مع المؤسسات الرائدة رقميًا لتحسين القدرات الرقمية لهذه المؤسسات حتى تسهم في تعزيز الخدمات الحكومية وتحسين الجودة والكفاءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *