مجتمع

سلطات البيضاء تدق ناقوس الخطر.. تقييد عمل الحمامات ومحلات “لافاج” لترشيد المياه

أصدرت سلطات وزارة الداخلية بمدينة الدار البيضاء، قرارا عامليا يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب بنفوذ عمالة العاصمة الاقتصادية، نظرا للخصاص المسجل على مستوى الموارد المائية الناجم عن توالي سنوات الجفاف.

ويروم القرار الموقع من طرف محمد مهيدية والي جهة الدار البيضاء سطات، تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء في شبكة التوزيع من أجل ترشيد استعمال الماء، من خلال منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات ثلاثة أيام في الأسبوع.

كما قررت السلطات منع نشاط الحمامات، خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ومنع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات.

وشدد القرار الذي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، على أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات، اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء.

إلى ذلك، شددت سلطات الدار البيضاء على منع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء، ومنع غرس العشب الأخضر سواء من طرف الإدارات أو الخواص.

وأشار القرار إلى منع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار، ومنع ملء المسابح العمومية والخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

وشدد القرار العاملي رقم 90 الصادر بتاريخ 23 يناير 2024، على محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بطريقة غير قانونية.

ودعت سلطات العاصمة الاقتصادية، إلى القيام بحملات تحسيسية من طرف جميع المتدخلين، من سلطات عمومية وشركات التوزيع وجمعيات المجتمع المدني، قصد الاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب وحماية الموارد المائية سواء لدى المستهلكين الكبار أو الاستهلاك المنزلي.

وأسند تنفيذ القرار، إلى عمال عمالات مقاطعات الدار البيضاء والعامل مدير الوكالة وإلى باشا باشوية المشور، وإلى والي أمن الدار البيضاء والقائد الجهوي للدرك الملكي وإلى القائد الإقليمي للقوات المساعدة، والقائد الإقليمي للوقاية المدنية.

كما وجه القرار قصد التنفيذ، إلى مديري ومناديب الإدارات الجهوية والاقليمية اللاممركزة للدولة بالدار البيضاء، وإلى مديري المؤسسات العمومية، ومدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية، ومدير وكالة حوض أم الربيع والمدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمدير العام لشركة “ليدك”.

وحثّ القرار العاملي على التعجيل في تنفيذ جميع البرامج والاستثمارات الهادفة لإصلاح شبكة الماء الصالح للشرب من أجل الحد ضياع الماء.

كما شدد على رئيسة جماعة الدار البيضاء والشركاء في تنفيذ القرار، القيام بتدقيق مستويات استهلاك الماء مع العمل على وضع برامج عمل وتركيب التجهيزات الضرورية قصد ترشيد استهلاك الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حاميها حرامها
    منذ 3 أشهر

    الحمامات ومحلات غسل السيارات اكباش فداء بالمقارنة مع القصورواقامات وضيعات سيدكم مول المظل وفيلات الهرهورة ولافوكا ديال الصهاينة وووووو اين وصل تحقيق السمارة وكذلك اسكوبار المخدرات هل تم اضافة اسماء وازنة في المحيط