أخبار الساعة

زيارة علمية تنقل طلبة من الرباط إلى الزاوية البصيرية بأزيلال

استقبلت الزاوية البصيرية ومؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام ببني عياط بإقليم أزيلال، الأحد الماضي، طلبة ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط الفوج التاسع والعاشر.

وبحسب المنظمين، فإن هذه الزيارة العلمية التي تمت بإشراف من من المنسق البيداغوجي الدكتور عبد الرزاق الجاي والدكتور سعيد هلاوي تهدف إلى ترسيخ الهوية وتعزيز الشعور بالانتماء لدى طلبة الماستر والأجيال المتعاقبة من خلال معرفة تاريخ المغرب، وكذا تنويع الأساليب البيداغوجية للتكوين بالماستر.

وتميزت هذه الزيارة بمداخلات ألقاها كل من الشيخ مولاي إسماعيل بصير، شيخ الطريقة البصيرية ورئيس مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، والدكتور عبد المغيث بصير، عضو المجلس الأكاديمي للمؤسسة، والدكتور عبد الهادي بصير، والدكتور عبد الرزاق الجاي والدكتور سعيد هلاوي، والتي تمحورت حول تاريخ الزاوية البصيرية وأدوارها الطلائعية قديما وحديثا خدمة للمصلحة العليا للوطن، وكذا مفهوم التصوف وغاياته وأهميته في إصلاح الفرد المجتمع.

وقد توجت الزيارة بتوقيع اتفاقية شراكة علمية بين ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري ومؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، والتي ترمي إلى ربط هؤلاء الطلبة بهويتهم وثقافتهم وأصالتهم المغربية.

وفي هذا السياق، نوه الدكتور عبد الرزاق الجاي بهذه الزيارة، مبرزا أنها تأتي في إطار انفتاح ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط على الفعاليات الثقافية والدينية بالمغرب.

وقال المنسق البيداغوجي للماستر إنه تم الاتفاق على تنظيم تربصات علمية سلوكية وأخلاقية للطلبة بالزاوية البصيرية وبمدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق لمزيد من طلب العلم وحفظ المتون الشرعية، حتى لتمكين الطلبة من الثقافة المغربية الأصيلة المبنية على الثوابت الوطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حسن العلاوي
    منذ 3 أشهر

    التلاعب بالعول ونحن اليوم ما زلنا ننثق باللعبة التى تمررها الزوابا وخاصة الزاوية البصيرية باقليم ازيلال وما يدور في فلكها وما دورها الحقيقي مومن هم اهل الزاوية ان كنتم لا تعلمون ؟؟؟؟ نتمنى من جريدنا العمق ان يبتعد عن نشر هذه التفاهات رعاكم الله احتراما للقراء وشكرا لكم