خارج الحدود

تونس تقضي بسجن الغنوشي 3 سنوات.. والدفاع: حكم دون شروط المحاكمة العادلة

أصدرت الدائرة الجناحية المختصة في قضايا الفساد بالمحكمة الابتدائية بتونس، أول أمس الأربعاء، قرارا بسجن زعيم النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي وصهره رفيق عبد السلام مدة 3 سنوات مع النفاذ العاجل في القضية المتعلقة بتهمة حصول حزب سياسي على تمويل من طرف أجنبي.

وتعود قضية التمويل الاجنبي ضد النهضة وزعيمها وصهره بعد فترة من إعلان الرئيس قيس سعيد التدابير الاستثنائية التي حل بمقتضاها البرلمان السابق، وعزل بها الحكومة والمجلس الأعلى للقضاء، وحكم بها بصلاحيات واسعة. وتم اتهام الحركة بتوقيع عقد مع شركة دعاية أميركية لتحسين صورتها بالخارج.

وفي بلاغ، قالت هيئة دفاع راشد الغنوشي إنّ الحكم صدر بعد محاكمة لم تتوفّر فيها شروط المحاكمة العادلة ، و دون حضور منوّبها وبعد رفض التّأخير لتمكين الدّفاع من إعداد ردوده خاصّة بعد التّعاطي الإنتقائي لهيئة المحكمة مع وثائق الملفّ وترجمة بعضها دون البعض الآخر.

وعبرت عن رفضها لإصدار الحكم في غياب منوبها ودون تمكينها من الترافع ومنعها من الحصول على المؤيدات الكفيلة بإثبات براءة منوبها بعد حجز كل الوثائق بمقر حزب حركة النهضة منذ 18 افريل 2023 رغم كل الطلبات التي تقدمت بها الى مختلف الجهات القضائية المعنية.

وتمسكت الهيئة ببراءة الغنوشي مما نسب إليه، مؤكدة على أنه لم يثبت في أيّ من مراحل القضيّة أنّه تلقّى بصفته الشخصية أو بصفته ممثلا قانونيا لحزب حركة النهضة أي تمويل أجنبي وأنه لم يبرم بصفته الشخصية أو بصفته ممثلا قانونيا للحزب أي عقد دعاية وعلاقات عامة وأنه لم يوكل أي جهة للقيام بذلك نيابة عنه أو عن الحزب.

وختمت بلاعا بتأكيدها على أنها ستستخدم كلّ الوسائل القانونيّة المتاحة لتبيين حقيقة هذا الملفّ وخلفيّاته وإطلاع الرّأي العام على ملابسات التوظيف السّياسي الذي حفّ به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • وجدي
    منذ 3 أشهر

    أعداء المغرب يسقطون الواحد تلو الآخر، هذا الخبيث كان ينساق للنظام العسكري الدكتاتوري البوخروبي الشرقريحي، ازيح من المنصب نتيجة الصراعات السياسية بين المحسوبين على التيار الإسلامي والاسلام بريء منهم وبين التيار الإلحاد الذي يمثله قيس التعيس الانقلابي خادم العسكر العجزة كابرانات فرنسا في الجزاءر. دعوة المغرب 🇲🇦 تلاحق الأعداء إنها مسالة وقت فقط، نتمناها لشرقريحة الخبيث وخدامه وباقي العصابة المجرمة العسكرية الدكتاتورية البوخروبية في الجزاءر. حفظ الله بلدي من شر هؤلاء.