سياسة

سابقة في مسار الأحزاب المغربية.. “البام” يتجه لاختيار 3 أمناء عامين ومنسق وطني

علمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة بحزب الأصالة والمعاصرة، أن الحزب يناقش إمكانية تعديل الأنظمة الداخلية بما يسمح بانتخاب منسق وطني و3 أمناء عامين، بدلا عن أمين عام واحد كما هو معهود.

وأضاف المصدر أن النقاش المطروح بين قيادات الحزب وأعضاء عن اللجنة التحضيرية، سيتم الحسم في إقراره وفي صيغة هذا الإقرار، مساء اليوم الأول من المؤتمر الوطني الخامس الذي يصادف غدا الجمعة، وذلك خلال مناقشة مشروع النظام الأساسي وفق برنامج المؤتمر المعد سلفا.

وعزا المصدر رغبة القيادات في إحداث هذا التغيير غير المعهود لدى الأحزاب المغربية، إلى ما قال إنها محاولة من الأصالة والمعاصرة للحفاظ على التوازن في توزيع السلط داخل الحزب وتقليص فرص نشوب توتر سياسي ورفع منسوب الثقة بين القيادات والقواعد، وإقرار آليات فعالة لتدارك الأخطاء المحتملة من الأمين العام.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد أعلن عن فتح باب الترشيح للأمانة العامة لتولي قيادة “الجرار” في الأربع سنوات المقبلة، وذلك قبيل انعقاد المؤتمر الخامس المقرر أيام 9 و10 و11 فبراير الجاري ببوزنيقة.

ويروج بقوة اسم الأمين العام الحالي، عبد اللطيف وهبي، إلى جانب فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني للحزب، والتي توصف بـ”المرأة الحديدية”، ثم وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد الذي طفا اسمه هو الآخر في الأيام القليلة الماضية، للمنافسة على من سيتولى مسؤولية الأمين العام المقبل للباميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *