سياسة

بنكيران: تخوفنا من ترؤس البام للحكومة في 2016.. والـPJD منح الراحة المالية للدولة

عاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران للحديث عن إعفائه من تشكيل الحكومة على خلفية البلوكاج الذي دام أكثر من 5 أشهر، حيث قال إن قبول حزبه بالمشاركة في الحكومة الثانية للبيجيدي كان بسبب تخوفهم من أن يترأس حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة.

وفي كلمته خلال اجتماع المجلس الجهوي لحزبه في جهة الرباط سلا القنيطرة أمس الخميس، أضاف ابن كيران: “قبلت بمشاركة حزبنا في الحكومة الثانية للعدالة والتنمية، على الرغم من وجود رأي آخر يفيد بضرورة الانسحاب بعد إعفائي، لأننا لا نرغب في تكرار تجربة عبد الرحمان اليوسفي والوصول إلى ما وصل إليه حزب الاتحاد الاشتراكي اليوم”.

وأوضح رئيس الحكومة السابق، أنهم كانوا متخوفين من أن يتولى حزب الأصالة والمعاصرة آنذاك، أي بعد انتخابات 2016، رئاسة الحكومة، مسجلا أنه “حتى عندما شغلت منصب رئيس الحكومة للمرة الأولى، كان حزب الأصالة والمعاصرة يتحكم في الكثير من الأمور، إن لم أقل كل الأمور”.

وأضاف رئيس الحكومة السابق: “كان إلياس العماري يقوم بتوجيهاته في فيلا “لا موندارين”، حيث كان يستقبل كبار الموظفين الحكوميين وبعض الوزراء، ونحن في الحكومة كنا نحاول مواجهة هذا الوضع بقدر الإمكان. في النهاية، فهم المغاربة الوضع رغم كل ما حدث وأعادوا انتخابنا”.

وأشار إلى أن النتائج التي حصل عليها حزبه في 2015 كانت أكثر من 2016، واصفا ذلك بـ”المعجزة”، بعدما آلت رئاسة كافة المدن الكبرى لحزب العدالة والتنمية، باستثناء وجدة والحسيمة والجديدة، لافتا إلى أن مدينة وجدة كان بالإمكان أن تؤول أيضا للحزب، لولا الخلافات بين أعضاء الحزب في المدينة، مشيرا إلى أنه في 2016 ضاعف الخصوم مجهوداتهم للقضاء على الحزب لكن لم ينجحوا في ذلك.

في سياق آخر، قال ابن كيران، إن ما يتحقق من إنجازات مهمة في المغرب اليوم، معظمها كان حزبه السبب فيها، مسجلا أن الراحلة المالية التي تشهدها الدولة اليوم، يعود الفضل فيها لحزب العدالة والتنمية، بعدما حررها من دعم المحروقات، مضيفا أنه لو ظل هذا الدعم لوصلنا مرحلة فقدان الاستقلالية مستشهدًا بمثال فرنسا حيث بلغت ديونها 3380 مليار يورو.

ودعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مناضلي حزبه إلى ضرورة أن يفهموا بأن دورهم اليوم هو أكبر من دورهم في أي وقت مضى، مضيفا أن أدنى ما يمكنهم القيام به هو دعوة المواطنين إلى عدم بيع أصواتهم في الانتخابات مهما كان الثمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن شعبي
    منذ 3 أشهر

    الرويبضة...!! ينطبق كليا سبحان الله على هذا الشخص.. _الوصوليون والمنافقون (يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام و النار مثوا لهم....حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ضالم.

  • سعيد محجوب
    منذ 3 أشهر

    ليس في البغايا شريفة

  • شريف
    منذ 3 أشهر

    آ سي بنكيران، انتهت اللعبة Game over. كان عليك تقديم الاستقالة وليس التشبت بالكرسي الذي تركته مرغما للعثماني. لقد انفضحتم و اصبحتم مثل الاحزاب المخزنية التي تشتغل بالتعليمات وليس بالبرامج.

  • متابع
    منذ 3 أشهر

    منافق وكذاب، وجدة أصبح حزبكم فيها منبوذا بعدما اكتشف الوجديون بأن الإسلام بريء منكم، خدمتم انفسكم واصبحتم تنعمون بما لم تكونوا تحلمون به، تعدد الزوجات والاودي والمرسديس والفيلات وتعدد التعويضات، ساهمتم في تفقير الشعب ومازالت آثار سياستكم الشيطانية نعاني منها يا عفا الله عما سلف، سمحتم للشركات الاغناء من جيوبنا ،ودعوات المظلومين والفقراء تلاحقك إلى يوم الدين. اخترعتم التوظيف بالتعاقد على حساب أبناء الفقراء، والهراوة والاقتطاعات لمن يطالب بحقوقه، ولكن الحمد لله على أننا نراكم منبوذين، لاقيمة لكم، الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل. من أكل أموال الشعب بدون وجه حق إنما ياكل في بطنه نارا. شكرا للحكومة الحالية رغم النقاءص تمكنت من محاربة سياستكم الخبيثة كاصلاح التعليم والصحة، لاتعاقد ولا هراوة وإنما بالحوار وتلبية طلب حسب الإمكان.

  • نورالدين العروسي
    منذ 3 أشهر

    حسبنا الله فيك