آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

رغم تأكيد الجامعة.. موتسيبي: نسخة “الكان” بالمغرب ستكون الأفضل وموعدها لم يحسم بعد

رفض رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي تأكيد الموعد النهائي لإقامة كأس أمم إفريقيا المقبلة المقرر تنظيمها عام 2025 في المغرب، متوقعا أن تكون الأفضل على الإطلاق.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي في أبيدجان، قبل اختتام النسخة الحالية من كأس أمم إفريقيا بمواجهة ساحل العاج البلد المضيف ونيجيريا في المباراة النهائية الأحد على ملعب الحسن واتارا” “التركيز بالنسبة لنا جميعا الآن هو ساحل العاج، أما موعد النسخة المقبلة من “الكان” فلم يحسم بعد بشكل نهائي”.

وبخصوص إقامة البطولة في سنة 2025 كما هو مخطط لها، أوضح موتسيبي: “هناك الكثير من الأحداث التنافسية في الوقت نفسه لكننا على ثقة من أنها ستقام بالفعل في ذلك الوقت”.

وأضاف “علينا أن نستوعب المسابقات التنافسية الأخرى لكن كأس الأمم الإفريقية العام المقبل ستحقق نجاحاً هائلاً وسنصدر المزيد من البيانات في الوقت المناسب ومن المتوقع أن تكون الأفضل على الإطلاق”.

وتقام كأس إفريقيا عادة كل سنتين، لكن النسخة الحالية تأخرت ستة أشهر بسبب مخاوف من تعارضها مع موسم الأمطار في ساحل العاج، علما أن تنظيم النسخة المقبلة في المغرب العام المقبل يواجه مجموعة من العقبات.

وأصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هذا الأسبوع بياناً أكدت من خلاله أن البطولة القارية ستقام في “صيف 2025″، في حين أن تنظيمها في يونيو ويوليوز سيتعارض مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي سينظمها “الفيفا” والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة، إضافة لصعوبة تأجيلها لسنة 2026 الذي سيشهد أول مونديال يشارك فيه 48 منتخباً في كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

تطور المنتخبات الصغيرة

اعتبر باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن نسخة العام الحالي من كأس أمم أفريقيا هي الأفضل في تاريخ المسابقة، وأوضح قائلا: “هذه النسخة هي الأفضل في تاريخ كأس أمم أفريقيا، مستوى المنتخبات الأفريقية الكبيرة لم يتراجع بل المنتخبات الصغيرة هي التي تطورت”.

وأضاف: “الكل في أفريقيا يتهافت على مشاهدة كرة القدم، والكرة الأفريقية بلغت مستوى عالميا، لن نتسامح مع الفساد والعنصرية ونحن ملتزمون بالعمل الجماعي”.

وتابع: “نستخدم كرة القدم كأداة لنشر السلام في أرجاء العالم، ويجب أن نستخدم كرة القدم كمحرك للنمو الاقتصادي، أصبحنا نوزع أموالا أكثر للاتحادات المحلية التابعة لكاف وجزء كبير من هذه الأموال يتم تخصيصها لتطوير البنية التحتية والملاعب والمنشآت”.

وختم: “نعمل على صقل مهارات المدربين والحكام وكل عناصر كرة القدم الأفريقية، هناك تغييرات مطلوبة في “الكاف” والاتحادات المحلية لرفع مستوى المنتخبات الأفريقية لكن لكل حادث حديث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *