سياسة

فريق الأحرار يتهم عمدة الرباط باستغلال فاجعة زلزال الحوز لصرف 10 مليار “خارج القانون”

أعلن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس جماعة الرباط، رفضه المطلق لما اعتبره “استغلالا سياسويا فجا لفاجعة الحوز من قبل رئيسة الجماعة وعضوة الفريق، أسماء اغلالو، على حساب المال العام” وفق تعبيره.

يأتي ذلك بعد اطلاع الفريق على وثيقة “تؤكد صرف اغلالو لـ10 ملايين درهم كتبرع من طرف الجماعة، بشكل مخالف لما جاء به المشرع المغربي ودون الإلتزام بالقواعد والضوابط والإجراءات القانونية المؤطرة لعملية تحويل الاعتمادات طبقا للمساطير المحددة للإنفاق المالي التي جاء بها القانون التنظيمي 14-113”.

وأضاف الفريق في رسالة وجهها لرئيسة الجماعة، أن الإجراء هو “محاولة لتلميع الصورة على حساب المال العام وذلك بعد ربط التبرع بدعاية مبتذلة حول تحقيق فائض مالي، مع السعي لتغطية الاختلالات والأخطاء التي كانت موضوع مراسلات سابقة”.

ويرى فريق الأغلبية أن في هذا السلوك “خرق سافر لمقتضيات القانون، وعدم صحة عملية التحويل التي تشوبها خروقات مسطرية”.

واعتبر أن “المشرع المغربي أحاط موضوع التدبير الجماعي بعناية خاصة من خلال تجويد النصوص القانونية بإخضاع العمليات المالية من برمجة تحويل الاعتمادات في إطار الالتزام بالنفقات إلى ابداء الرأي داخل مداولات المجلس كقاعدة عامة يستوجب الرجوع إليها”.

وطالب الفريق، عمدة العاصمة، بكشف “السند القانوني الذي اعتمدت عليه لتمرير التبرع بشكل انفرادي دون سلوك آليات التداول داخل دورات المجلس، سواء دورة عادية أو استثنائية”، وذلك “حرصا على التطبيق السليم للقانون أمام ما عايناه من قفز على الضوابط والأحكام وتحقير دور المجلس”.

وكانت فرق الأغلبية بجماعة الرباط قد اتهمت رئيسة الجماعة، أسماء اغلالو، بالتذرع بالتبرع لضحايا زلزال الحوز لصرف 10 ملايير سنتيم “خارج القانون وخدمة مصالحها الشخصية”، وهو الملف الذي أثارته المعارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *