اقتصاد، سياسة

الشامي يوصي الحكومة بتقوية النقابات وإلحاق “العمل اللائق” بملفات الحوار الاجتماعي

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى الشامي، الحكومة إلى العمل على تقوية النقابات بالمغرب، بالموازاة مع دعوته النقابات إلى تقوية ذاتها داخليا.

وأوصى الشامي بتوسيع جدول أعمال الحوار الاجتماعي ليشمَلَ قضايا تعزيز العمل اللائق، والتكوين المستمر، وتنافسية المقاولة، وتثمين وتحفيز الرأسمال البشري.

جاء ذلك في جلسة افتتاح أشغال النسخة الثامنة من أشغال المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، المنظم من قبل مجلس المستشارين، وبشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الاثنين بمقر مجلس المستشارين.

وشدد المتحدث على ضرورة التموقع في الأنشطة الصناعية المستقبلية كالمجال الرقمي والتكنولوجيات الحيوية، والاقتصاد الأخضر، واستثمار الإمكانات التي تتيحها الصناعات الثقافية والإبداعية.

وأوصى بدعم الاستثمار من أجل تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص شغل، وذلك من خلال تعزيز وتكثيف البرامج الموجهة لدعم إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغيرة جدا ومواكبتها.

وفيما  يخص إﻋﻤﺎل اﻟﻤﺒﺎدئ واﻟﺤﻘﻮق اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ، دعا إلى إرسـاء العمـل اللائـق حسـب الاتفاقيـات المنبثقـة مـن منظمـة العمـل الدوليـة، ووضـع إطـار تحفيـزي يسـاعد المقـاولات علـى تحسـين جاذبيـة بيئـة العمـل وخلـق فضـاء مواتـي للإنتاجيـة والتنافسـية والإبـداع.

ونادى بتعميم الاتفاقيات الجماعية، والمساهمة في تفعيل آليات الوساطة الخاصة بنزاعات الشغل، والنهوض بثقافة الصحة والسلامة المهنية وتحديث التشريعات وإدراج المخاطــر المتعلقــة بحــوادث الشــغل والأمــراض المهنيــة ضمن منظومة مُوَحَّدَة وإجبارية للضمان الاجتماعي.

توصيات الشامي ضمت، أيضا، وضـع منظومـة متكاملـة لتطويـر الكفـاءات والتعلـم مـدى الحيـاة داخل الإدارة والمقاولة لفائدة الموارد البشرية، إجـراء إصـلاح شـامل لمنظومـة التكويـن المسـتمر تضمن حـق الأجيـر والموظـف فـي الولـوج للتكويـن المسـتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *