مجتمع

ملف “السمسرة الطبية” بتازة.. الوكيل العام يقدر قيمة الأجهزة المسروقة بـ200 مليون ويطالب بالحبس النافذ

محكمة الاستئناف فاس

طالب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس، زوال اليوم الثلاثاء، بالحبس النافذ في حق المتهمين الـ12 في ملف السمسرة بأجهزة طبية عمومية.

وقال الوكيل العام للملك اثناء مرافعته في الملف، إن ما حدث بمستشفى ابن باجة بتازة، يعتبر “وضعا كارثيا، حيث أن الملف يمس بقطاع الصحة باعتباره قطاعا يحضى بأولوية من طرف الملك لتحقيق التنمية بالمغرب”.

وأضاف الوكيل العام للملك، أنه من المفروض على المتهمين تجسيد توصيات الملك لتحقيق التنمية، إلا أنهم لا يطبقون ذلك، مشيرا إلى أن بعض المؤسسات تبدد أموال عامة ومعدات طبية مما يعرض سلامة المواطنين للخطر.

وأشار الوكيل العام إلى أن، الأجهزة والمعدات التي تم بيعها كأنها متلاشيات تحت إشراف مدير مستشفى ابن باجة، هي أجهزة لا زالت صالحة للاستعمال، وبعد تقييمها، تبين أن مبلغها قد يصل إلى 2 مليون درهم (200 مليون سنتيم).

وأكد الوكيل العام في مرافعته، أن أحد المطالبين بالحق المدني، أكد إعطاء رشوة للمدير بمبلغ 5000 درهم من أجل الاستفادة من السمسرة، كما أنه تم ضبط آليات تابعة للمستشفى العمومي بمنازل كل من مدير المستشفى وموظفين وتقنيين بالمستشفى.

وفي الأخير، طالب الوكيل العام بإدانة جميع المتهمين وإصدار أحكام بالحبس النافذ، لتحقيق الردع العام وتكون عبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب بأموال المواطنين، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    شنو هي 4 سنوات لمدير مستشفى سرق ودار بزاف ديال التجاوزات اما البقية يا اما موقوف التنفيذ او اشهر قليلة بالمقارنة ديال داكشي لي دارو خاصهم احكام كثر من هادشي ما بقينا فاهمين والو بحال هكا عمر لفساد ما ينقارض

  • سام
    منذ 5 أشهر

    العقوبات لي عطاوهم قليلة و كتشجع على الفساد اكثر اختلاس وسرقة و غيرها يله 4 سنوات

  • حسين
    منذ 5 أشهر

    هناك اختلاسات في جل مصحات المملكة منها نذكر مثلا البارحة ازداد مولود لدى العائلة بالمستشفى العمومي وطلبونا إخراجه لاستكمال العلاج بالمصحات الخاصة حيث قالو انهم لا يتوفرون على معدات واكسيجين وغير ذالك ونحن نعلم ان كل شيَئ متوفر وغالبا معضم الأدوية نشتريها من الخارج وهي متوفرة بالداخل وربما تباع بطرق غير مباشرة الحمد لله على الحملة التي شملت مستشفى الحسن الثاني رحمه الله والقبض على السماسرة