أخبار الساعة، مجتمع

أساتذة موقوفون يضربون عن الطعام بأكادير (فيديو)

دخل عدد من الأساتذة اليوم الثلاثاء، في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة، مصحوب باعتصام ليلي أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، احتجاجا على الطريقة التي التي تتعامل بها الوزارة الوصية مع ملف الأساتذة وأطر الدعم الموقوفين عن العمل.

وفي تصريحات متطابقة لجريدة “العمق”، ندد الأساتذة المحتجون بالتوقيفات التي طالت عددا من المنتسبين للشغيلة التعليمية على المستويين الجهوي والوطني، مؤكدين على أنها “إجراءات انتقامية وغير مشروعة من الوزارة ضدا في الاحتجاجات العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم”.


وأوضح الأساتذة الموقوفون عن العمل من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنهم لجؤوا إلى هذه الخطوة التصعيدية، للدفاع عن حقهم الشرعي المتمثل في العودة إلى فصولهم الدراسية، معبرين عن رفضهم المطلق لما اعتبروه “إجبارا لزملائهم على توقيع التزامات تحت الضغط، من أجل عودتهم للعمل، مضيفين بأن الهدف من هذه الالتزامات هو تثبيت التهم الباطلة الملفقة للأساتذة”.

وطالب المحتجون وزارة بنموسى، بسحب كل التوقيفات التي وصفتها بـ”التعسفية”، وإرجاع جميع الموقوفين والموقوفات إلى عملهم دون قيد أو شرط لوضع حد للاحتقان الذي تعرفه الساحة التعليمية.

يشار إلى أنه سبق وأن تم توقيف حوالي 545 أستاذ و أستاذة على الصعيد الوطني، منهم 57 بجهة سوس ماسة، و 29 موقوف بمديرية أكادير إداوتنان، وذلك على خلفية مشاركتهم في الإضرابات التي دامت ما يقارب ثلاثة أشهر رفضا للنظام الأساسي الموحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *