سياسة

سعرها 50 مليون دولارا وسرعتها قرابة 1000 كلم.. الجيش المغربي يختبر طائرة برازيلية الصنع

كشفت صحيفة “لاراثون” الإسبانية عن وصول طائرة عسكرية من طراز KC-390 Millennium، من صنع شركة Embraer البرازيلية، إلى المغرب بهدف اختبار الطائرة، مع احتمال شرائها.

وتتمتع الطائرة متوسطة الحجم بمحركين نفاثين، وتعد الأكبر مقارنة مع التي تم تصنيعها من قبل شركة “Embraer” حتى الآن، كما أنها قادرة على نقل 26 طنا من البضائع، بما فيها المركبات المدرعة ذات العجلات، وهي مماثلة لحجم طائرة C-130 Hercules.

وحسب المصدر ذاته فإن تصميم الطائرة بدأ عام 2006، كما أنها تحتوي على بوابة خلفية لتحميل وتفريغ كميات كبيرة من البضائع، فيما يبلغ سعر الواحدة منها حوالي 50 مليون دولار، أي نصف سعر منافسيها على مستوى الأسواق الدولية، وطاقمها يتكون من طيارين ومسؤول عن البضائع، كما يمكنها نقل 26000 كيلوغرام و80 جنديا و74 ناقلة و8 مساعدين و66 مظليا.

وتبلغ سرعتها القصوى التشغيلية لـ 992 كلم في الساعة، بينما يبلغ مداها 2820 كلم مع حمولة تقدر بـ 23000 كيلوغرام، و3220 كلم مع حمولة 19000 كيلوغرام، و5820 كلم مع حمولة تصل لـ 14000 كيلوغرام.

هذا، وتأتي هذه الخطوة انسجاما مع سعي الجيش المغربي لتنويع شركائه في المجال الدفاعي وتعاونه الدولي، وفتح آفاق جديدة مع مختلف الدول.

كما يرى بعض المهتمين بالشأن العسكري، أن الخطوة هامة جدا وتروم تعزيز العلاقات الدفاعية بين المغرب والبرازيل، وتُساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، علاوة على ذلك فالمملكة بإمكانها الاستفادة من التطور البرازيلي في هذا الاتجاه.

وللإشارة فإن استقبال الطائرة البرازيلية في مرحلتها التجريبية يأتي بعد أشهر قليلة من مصادقة البرلمان البرازيلي على اتفاقية تعاون دفاعي مع المغرب، وتشمل هذه الاتفاقية مجالات شتى وعلى رأسها تعزيز التعاون في مجالات البحث والتطوير، وتقديم الدعم اللوجستي، وتشجيع اقتناء المعدات والخدمات الدفاعية، بالإضافة تبادل الخبرات والتجارب بين المؤسسات العسكرية لكلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *