سياسة، مجتمع

قرار حكومي يمنح الأم صلاحية إصدار جوازات سفر لأبنائها القاصرين دون موافقة الأب

أصبح بإمكان الأم إصدار أو تجديد أو سحب جوازات سفر أبنائها القاصرين بدون الحاجة للحصول على موافقة مسبقة من الأب، وذلك استنادا إلى دورية صادرة عن وزارة الداخلية والموجهة إلى الولاة والعمال.

ووفقا لإعلانين صادرين عن قنصليتي المملكة المغربية في نيويورك ومدريد، فقد أصبح بإمكان المواطنات المغربيات إصدار أو تجديد جواز السفر البيومتري لأبنائهن القاصرين دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الأب.

وكشف الإعلان الصادر عن القنصلية العامة للمملكة المغربية في نيويورك، الذي اطلعت عليه “العمق”، والموجه لأفراد الجالية المغربية المقيمين في الولايات المتحدة، أن هذا الإجراء يأتي ضمن سياق تبسيط الإجراءات الإدارية.

أما الإعلان الصادر عن القنصلية العامة للمغرب في مدريد، فقد ربط هذا الإجراء بدورية لوزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة، حيث أشار إلى أنه أصبح من حق المرأة المغربية إصدار أو تجديد أو سحب جوازات السفر لأبنائها القاصرين دون الحاجة للحصول على موافقة صريحة مسبقة من الأب.

وبحسب الإعلانين المذكورين، فإن هذا الإجراء لا يسري على الحالات التي يصدر فيها حكم قضائي يعارض ذلك.

وتعاني المواطنات المغربيات المقيمات في الخارج، وخاصة اللواتي حصلن على الطلاق، من صعوبات في إعداد الوثائق الرسمية لأبنائهن، مثل جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية، سواء داخل المغرب أو في الخارج، نتيجة رفض الآباء تقديم تلك الوثائق.

وسبق أن أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن وزارته تستعد بمعية وزارة الشؤون الخارجية لوضع إطار قانوني يمنح الأم حق إنجاز جواز سفر لفائدة أبنائها القاصرين دون موافقة صريحة مسبقة من الأب.

وبحسب جواب وزير الداخلية على سؤال برلماني تقدمت به النائبة البرلمانية ثورية عفيف عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية فإن موافقة الأب ستكون ضمنية ما لم يطلب أب الطفل القاصر من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته. وفي حالة النزاع بين الأبوين، يستوجب ذلك اللجوء إلى القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهرين

    المغرب يغرب!! لا حكم الشرع و لا حكم الأغلبية سائر. إنما هو حكم الغاب. على المغاربة النهضة. الدين يستبخس.

  • حادة وعكي
    منذ شهرين

    إوا و المراه المطلقة للي ف المغرب ما عليهاش الله ؟ للي تترسل الاورو و الدولار هي للي تستفد صافي؟

  • محمد
    منذ شهرين

    هدا دليل على ان ليس لنا لا قانون ولا يحزنون ،كين غير قانون الغاب