اقتصاد

إقبال المغاربة على “الكاش” يستنفر بنك المغرب.. الجواهري: ندرس الظاهرة لتطويقها

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن تفضيل المغاربة للدفع نقدا “الكاش”، على حساب المعاملات المالية الإلكترونية، يشغل بال البنك المركزي وهو ما دفعه للتفكير في القيام بأبحاث ودراسات لفهم العوامل المؤثرة في هذه الظاهرة.

وأضاف الجواهري، خلال ندوة صحفية، الثلاثاء، بعد اجتماع مجلس بنك المغرب، أن “الدفع نقدا يزداد سنة بعد سنة، في الماضي كان لا يتجاوز 6 أو 7 بالمائة وهذا مقبول نظرا للزيادة الديمغرافية، ولكنه لم يعد مقبولا مع وصوله إلى 11.5 بالمائة”.

وأردف أن البنك المركزي يحاول تعزيز المعاملات التي يمكن إجراؤها إلكترونيا بدلا من النقدية، مشيرا إلى أن هذه العملية بسيطة وتوفر الوقت وتقلل التكلفة، لكن المواطنين لا يزالون متخوفين ويفضلون الدفع نقدا.

في هذا السياق، أوضح الجواهري أنه طلب من مصالح البحث والدراسة في بنك المغرب، التركيز على هذه النقطة وإجراء دراسة معمقة لمعرفة العوامل التي تدفع المواطنين لاستخدام الدفع النقدي.

وسجل أن الإنتاج الداخلي وصل إلى مستوى كبير حيث وصل إلى 40 بالمائة، وهو رقم كبير في العالم، مشيرا إلى أن مصر التي تعتمد أيضا على الدفع النقدي لم تتجاوز 18 بالمائة، مؤكدا ضرورة إجراء تحليل شامل لتجاوز هذه الظاهرة.

وبحسب والي بنك المغرب، فإن انتشار القطاع غير المهيكل وغياب الثقة والخوف من الضرائب، وعوامل أخرى، هي التي تجعل المواطنين يفضلون الدفع نقدا عوضا عن الدفع الإلكتروني، داعيا الدولة إلى تشجيع استخدام العملات الرقمية من خلال تقديم تحفيزات.

وشدد على ضرورة تعزيز الوعي المالي وتوعية المواطنين من خلال حملات إعلامية عن فوائد الدفع الإلكتروني، مشيرا إلى أن البنك أطلق حملات باللغة الدارجة والأمازيغية لهذا الغرض.

في فبراير 2023، أفادت بيانات لبنك المغرب بأن استخدام المغاربة  لـ”الكاش” بلغ مستويات قياسية خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن حجم النقود المتداولة خلال العام الماضي بلغ 354.8 مليار درهم، بنسبة نمو تناهز 10.8% على أساس سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بوشرى الشريقي
    منذ شهر واحد

    ثم