أخبار الساعة، أدب وفنون

أكورا.. ميلاد مركز بحثي مغربي في الأطلس متخصص في قضايا الإعلام

تم الإعلان رسميا عن تأسيس “مركز أكورا للدارسات الإعلامية والاجتماعية والسياسية”، وهو مركز بحث وطني يهدف الى الإسهام في الدينامية الإعلامية والاجتماعية التي يعرفها المغرب والعالم.

ويسعى المركز، كما يقدم نفسه، إلى أن يكون بوثقة تجمع بين حقول معرفية متعددة، مزاوجا بين البحث الأكاديمي والتطبيق العملي، بغية تقديم رؤى معمقة وقراءات فاحصة للقضايا التي تشغل الرأي العام الجمعي.

ويجمع المركز العلمي المتخصص في قضايا الإعلام، وفق بلاغ صحفي صادر عنه، توصلت “العمق” بنظيره، بين المنهج الإعلامي والممارسة الصحافية، ويقاربهما مع التخصصات المتقاطعة كالدراسات السياسية والدينية والاجتماعية.

واختار مؤسسو المركز أن ينطلقوا من الهامش “مدينة زاوية الشيخ”، بُغية تكسير مركزية الوسط، وسعيا لدمقرطة المعرفة وجعلها متاحة للجميع وفي متناول الجميع؛ من طلبة وباحثين وصحافيين ومهتمين بقضايا الإعلام والسياسة والأدب.

يسعى المركز، إلى تقديم رؤيته في القضايا الإعلامية والاجتماعية والسياسية مستندا في ذلك على مجموعة من الخبراء والمهتمين بكل القضايا التي تهم المركز. ويؤكد أن بابه لن يكون موصداً أمام كل الطاقات الشابة التي ستغني المركز بأفكارها ورؤاها.

ويهدف أيضا إلى الإسهام في التأطير والتكوين في الميدان الإعلامي والمساهمة في ترسيخ معايير وأسس لأخلاقيات مهنة الصحافة وكذا الإسهام في ترسيخ مبادئ وقيم حقوق الإنسان في المشهد الإعلامي المغربي.

كما يسعى أيضا إلى ربط الإعلام بمحيطه المجتمعي والانفتاح على القضايا والتحولات المجتمعية والعمل على تحسين صورة المرأة في الإعلام وتعزيز دورها وخدمة قضايا النوع الاجتماعي ومحاربة كل أشكال التمييز العنصري المنتشرة في المجتمع.

وينوي المركز المذكور اسات وتقارير دورية تُعنى بالمجال الإعلامي والسياسي والاجتماعي، بالاعتماد على المناهج والضوابط العلمية وبتعاون مع مختبرات البحث ومع الأساتذة الباحثين والسعي إلى ترسيخ المعرفة العلمية.

كما يبتغي العمل على إصدار مجلة علمية دورية تعنى بالدراسات والأبحاث الإعلامية والاجتماعية والسياسية كما نهدف إلى ربط علاقات وشراكات مع منظمات وجمعيات وطنية ودولية تتقاطع اهتماماتها مع اهتمامات المركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *