وجهة نظر

أحزابنا أحزاننا

لا شك أن بنية السلطة في مجتمعاتنا، والأحزاب السياسية جزء من هذه البنية، تتأسس على طرفي نقيض، وتتمازج فيها المعتقدات التي يؤمن بها السواد الأعظم من المجتمع من جهة، وحالات الاضطرار التي تطغى على المجتمع ذاته من جهة أخرى. والنتيجة المستوحاة من هذه وتلك إفراز أحزاب تقتات من هذا التناقض لتضمن به حق الوجود أولا، ثم بعد ذلك تسود أو تستبد أو تتعايش أو تتلاشى وتضمحل.

إن التناقض الذي تعرفه البنية السياسية في مجتمعنا، تبعا لهذا المعنى، لا يتمثل فقط في التمايز بين الأيديولوجية والبرنامج الذي يعمل في مرحلة أولى على تجميع أفراد متفرقين، وبين الواقع المفعم بالإكراهات والمشاكل والفوارق الاجتماعية؛ في مرحلة ثانية، بل إن التباين يتجلى كذلك، وهذا هو الأدهى والأمر، في التخلي عن المرجعيات والقناعات التي ما فتئت تتغنى بها هذه الأحزاب وتشنف بها الأسماع في مختلف المنتديات، كما يتجلى هذا التعارض في تبرير الترهل والضمور لأسباب خارجة عن إدارة وتدبير الأحزاب ذاتها؛ بدل الإقرار بأسباب الفشل التي لا تبتعد كثيرا عن النرجسية والأوليكارشية والارتزاق والتواطؤ والنفعية، وهلم جرا.

وبين التخلي عن الأيديولوجيات والمبادئ، والتحلي بالواقعية المزيفة والخضوع للترويض؛ نجد أن لكل حزب من الأحزابقصة وحكاية؛ والاستثناء لا يقاس عليه. أحزابنا لم تعد إلا ركاما من الكائنات الآدمية، أو بقايا من الرماد الإيديولوجي تتناثر هنا وهنالك بين الأطلال؛ لم يعد للمناضلين إلا البكاء على هذه الأطلال، واستحضار بعض الرموز والزعامات والافتخار بمناقبها.

ما الحزب إذن؟

هل هو ذلك الذي تفتت إلى تنظيمات شبه حزبية، لا تحمل من الأحزاب إلا الاسم واسم مؤسسيها الجدد؛ المحبين للقيادة والبارعين في فن التغرير بثلة من المحبطين والانتهازيين والطامحين، تنظيمات تسمي نفسها بالحركات التصحيحية..

أو ذلك الذي أنشئ بجمع ألف توقيع لأغراض ضيقة؛ كذراع واقي لمصالح العائلة والأصحاب والشركاء، أو لأهداف القبيلة لحماية زعمائها لحصد المزيد من النفوذ والقهر والاستيلاء على أراضي الدولة والملاكين الصغار.

أو ذلك الذي أنشئ بليل وفي ظلام دامس وأطلال سياسة مهجورة؛ حيث الخوف والذعر، ولد من رحم ثلة من الأحزاب، أحزاب سئم منخرطوها من الاستبداد في الرأي وغياب الديمقراطية في التداول على منصب القيادة، وآخرون انتهازيون ووصوليون لا يعبأون بمرجعية هذا الحزب أو أيديولوجية ذلك، لا يهمهم معطف هذا التنظيم أو عباءة ذاك…

أو ذاك الذي ولد من كل الأطياف، واغترف من كل الأيديولوجيات، وارتشف من كل المرجعيات؛ فغدا بلا طيف وبلا أيديولوجية وبلا مرجعية. استوعب في تناقض صارخ لكل هذا وذاك، وبات وكرا للطيور المهاجرة؛ الصقور منها والحمائم.. فهذا طائر رضي أن يقتص ذيله، وهذا رضي أن ينتف ريشه، وآخر اضطر أن ينزع عرفه، وذاك سقط في شراك طمعه.. كل شيء يهون من أجل المصالح..

وهل الحزب هو ذلك الذي ترعرع رافعا شعارا ايديولوجيا زائفا، جعل منه كائنا غريبا تائها بين بقايا خلفية يسارية بائدة، وبين فتات ميكيافيلية ليبرالية متوحشة. وألفى متأرجحا بين ايديولوجية قائمة على الجدلية والصراع؛ تقتات على الأزمات المفتعلة، وأخرى مؤسسة على الجشع والطمع؛ تعيش على السلب والنهب والفساد..

أو ذلك الذي ولد ليستبيح لنفسه كل شيء. لا يهمه الوطن والمواطن والوطنية، لا تهمه الحرية والكرامة، لا تهمه الديمقراطية وصناديق الاقتراع وتداول السلطة، لا تهمه دولة المؤسسات والقوانين، لا تهمه التنمية والتطور، لا تهمه الأخلاق والقيم والهوية..

أم الحزب هو ذاك الركام من المجسمات البشرية والدمى المتحركة؛ صنعت خصيصا لأداء أدوار ومشاهد مسرحية بعينها، محددة في الزمان والمكان والنوازل..

ومن طرائف التحليلات السياسية، ضمن هذا السياق الحزبي الدرامي، أن يتحدث بعضهم عن القطبية الحزبية؛ على غرار الثنائية الحزبية في بلاد العم سام بين حزب الفيل الجمهوري الضخم وبين حزب الحمار الديمقراطي المدلل.

وللقارئ الكريم أقول إن هذه الأوصاف مستوحاة من وحي الخيال، فإذا تشابهت مع بعض أوصاف أحزابنا الوطنية، فذلك ليس إلا من قبيل الصدفة.