مجتمع

إضراب إنذاري يشل مقرات “كنوبس” .. والمستخدمون يطالبون بالقانون الأساسي الجديد

دخل مستخدمو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي اليوم الأربعاء في “إضراب إنذاري” في جميع مرافقه المركزية والجهوية بكل المندوبيات، مؤكدين على تشبثهم باعتماد قانون المستخدمين الجديد المصادق عليه من طرف المجلس الإداري للكنوبس في دورته المنعقدة بتاريخ 28 دجنبر الماضي قبل أي عملية عبور.

وجاء تصعيد مستخدمو الصندوق المذكور، ردا على ما أسماه الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة “اختيار الحكومة أسلوب التعتيم حول مصيرهم، وتغييب ممثليهم ونقابتهم الوطنية عن الترتيبات الجارية لإلحاقهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بدل التصديق على قانونهم الأساسي” الذي ظل جامدا منذ التوافق على صيغته الأولى سنة 2018.

ويأتي هذا الإضراب، وفق ما جاء في بلاغ مشترك للنقابة الوطنية لمستخدمي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مع منظمات نقابية أخرى، بعد اللقاء الذي عقده المكتب النقابي مع مستخدمي الصندوق في 23 من مارس الجاري، من أجل التداول في “مآل قانون المستخدمين” الذي ظل حبيس المكاتب، فيما أسمته “العبور أو التهجير القسري” للموارد البشرية إلى صندوق الضمان الاجتماعي كخيار حكومي “ارتأت فيه الجهات الرسمية حلا لمعضلات تدبير و تمويل التأمين الاجباري عن المرض”.

وأضاف البلاغ الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “الضبابية القائمة وانسداد الأفق فيما يخص مصير مستخدمات ومستخدمي الكنوبس، الذين كانوا ينتظرون المصادقة على مشروع قانون المستخدمين المتوافق عليه، والذي تبناه المجلس الإداري للصندوق سنة 2023، وظل يراوح مكانه في رفوف وزارة المالية بدون أي جواب” خلق ذعرا في أوساط المستخدمين وأحسهم بخطر تهديد وجودي لمستقبلهم المهني.

تبعا لذلك، خرج المجتمعون بتلة من المطالب، أولها “التشبث باعتماد قانون المستخدمين المصادق عليه من طرف المجلس الإداري لكنوبس في دورته ليوم 28 دجنبر 2023 قبل أي عملية عبور”، إضافة إلى “الرفض التام لوضع مستخدمي الصندوق ضمن المنقولات، وضرورة مراعاة كينونتهم الاعتبارية والمهنية، والمحافظة على مكتسباتهم واستقرار أوضاعهم الاجتماعية والعائلية من خلال التفاوض مع هيئاتهم التمثيلية”.
من جهته، أعلن الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط – سلا – تمارة، في بلاغ تتوفر عليه جريدة العمق، عن دعمه للنقابة الوطنية لمستخدمي الكنوبس، داعيا شغيلة الصندوق إلى وحدة الصف والالتفاف حول نقابتهم حماية لحقوقهم ومكتسباتهم بغية تحقيق مطالبهم العادلة.

وشدد الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط- سلا-تمارة وفق المصدر ذاته، على مطالبته إدارة الصندوق ووزارة الاقتصاد والمالية بفتح حوار جاد ومسؤول مع النقابة الوطنية لمستخدمي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياطي الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nawal rebah
    منذ أسبوعين

    هل يمكنني الاطلاع على البيان