اقتصاد، مجتمع

بعد تحسن الوضعية المائية.. لفتيت يدعو الولاة والعمال لمراجعة قرار إغلاق الحمامات و”لافاج”

الحمامات

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أنه دعا ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة، لعقد اجتماعات مع أرباب الحمامات ومحلات غسل السيارات، من أجل تكييف قرار الإغلاق مع الوضعية المائية لنفوذهم الترابي.

وأوضح الوزير أن هذا المستجد جاء بالنظر للتحسن النسبي للوضعية المائية جراء التساقطات المطرية التي عرفتها مجموعة من المناطق في الآونة الأخيرة، وأخذا بعين الاعتبار الأوضاع الاجتماعية للعاملين في القطاع.

جاء ذلك في جواب للوزير على سؤال كتابي حول قرار إغلاق الحمامات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وجهته البرلمانية فاطمة الزهراء باتا عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وقال لفتيت في جوابه، إن الإجراءات المتخذة لمواجهة الإجهاد المائي همت مجموعة من القطاعات والأنشطة الفلاحة الصناعة والخدمات المعروفة باستهلاكها المفرط للماء.

وأوضح أن هذه الإجراءات “مكنت من ترسيخ الوعي لدى المواطنات والمواطنين بأهمية الماء وضرورة التعامل مع هذه المادة الحيوية بعقلانية ومسؤولية”.

وأشار الوزير إلى أنه “بالرغم من المدة القصيرة التي مرت على تنزيل هذه الإجراءات فإنها ساهمت في ترشيد استهلاك الماء بنسبة لا بأس بها”.

وأضاف: “بخصوص قرار إغلاق الحمامات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع الذي تم اتخاذه للتخفيف من الإجهاد المائي ولعقلنة استهلاك الماء، فقد شمل جميع الحمامات، سواء منها التقليدية أو العصرية، دون أي تمييز بينها، كما أن الأيام المحددة لا تعرف عادة فيها هذه المرافق إقبالا واسعا مثل باقي أيام الأسبوع”.

وشدد لفتيت على أن “المجهودات المبذولة لتدبير الإجهاد المائي لن تعطي أكلها وتحقق النتائج المرجوة منها إلا بالمساهمة القوية للمواطنات والمواطنين، وانخراطهم الإيجابي في تنزيل جميع القرارات المتخذة في هذا الشأن من طرف السلطات العمومية”.

وكان ولاة وعمال عدد من الجهات والأقاليم، قد أصدروا قرارات جديدة تشمل تعديل أوقات فتح محلات غسل السيارات، والحمامات التقليدية والعصرية في شهر رمضان، مع السماح لأصحاب هذه المحلات بالعمل طيلة أيام الأسبوع خلال رمضان.

وفي هذا الصدد، اطلعت جريدة “العمق” على نص قرار أصدره والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يسمح بموجه بالعمل طيلة أيام الأسبوع خلال ما تبقى من أيام رمضان، للحمامات التقليدية والعصرية، ومحلات غسل السيارات والزرابي.

وحددت سلطات طنجة توقيت فتح الحمامات التقليدية والعصرية، من الساعة الثانية عشر زوالا إلى الواحدة ليلا، أما بالنسبة لمحلات لغسل السيارات، فقد تم تحديدها من التاسعة صباحا إلى الحادية عشر مساء.

يُشار إلى أن ولايات وعمالات المملكة، كانت قد أصدرت، منذ يناير الماضي، قرارات صارمة لترشيد استهلاك المياه خلال العام الجاري، أبرزها تقييد صبيب المياه بالأحياء السكنية، وتقليص أيام العمل للحمامات ومحلات غسل السيارات، ومنع زراعة البطيخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • OULDCHRIF
    منذ 4 أسابيع

    ايه..بحال ايلا الحمام او محلات غسل السيارات هما اللي كيستهلكو الماء بزاف..سيرو شوف المسابح في الفيلات،ملاعب الكولف، الاراضي الفلاحية التي تستنزف الفرشة المائية..كيجبدو المياه من تحت الارض بمءات الامتار المكعبة بلا مقابل..