أخبار الساعة، مجتمع

نقابة “الاستقلال” تطالب بمراجعة وضعية المتصرفين التربويين

طالبت الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لشغالين بالمغرب، بتجديد النقاش بشأن وضعية إطار المتصرف التربوي.

وذكرت نقابة “الاستقلال” في رسالة وجهتها إلى وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، بمهام القيادة والتدبير التي يضطلع بها إطار المتصرف التربوي والتي تشكل إحدى الدعامات الأساسية في تنزيل الإصلاح التربوي على مستوى المؤسسات التعليمية.

وقالت النقابة إن الوضعية المهنية والاعتبارية للمنتسبين لهذا الإطار لازالت تعتريها بعض النقائص، رغم صدور النظام الأساسي الجديد، مشددة على ضرورة تبني مقتضيات حاسمة من شأنها تحقيق الإنصاف المستحق لهذه الفئة.

وطالبت بإلغاء العمل بالإقرار في المنصب بالنسبة لخريجي مسلك الإدارة التربوية تفعيلا لمقتضيات المادة 44 من المرسوم 2.24.140 في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، ومعالجة وضعية المعفيين من مهام الإدارة التربوية المنصوص عليها في المرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي المؤسسات التعليم العمومي وذلك بتمكينهم من إعادة الترشح لهذه المناصب أو التكليف بطلب منهم والمشاركة في الحركة الانتقالية.

ودعت الهيئة النقابية ذاتها إلى ضبط مسطرة الإعفاء من مهام الإدارة التربوية، وتمتيع المعنيين بكافة الضمانات المخولة بموجب نظام العقوبات التأديبية، بما فيها حق الطعن لدى المحاكم الإدارية وتنفيذ الأحكام القضائية المترتبة عن ذلك.

ولفت المصدر ذاته إلى ضرورة مراجعة عدد ساعات العمل الأسبوعية وتحسين ظروف الاشتغال، خاصة بتوفير الطاقم الإداري الكافي لتحفيف الأعباء والمهام المتشعبة والتي تؤثر سلبا على الأدوار القيادية المنوطة بهذه الفئة، والتنصيص على تنظيم الحركية بين الأسلاك باعتبار التكوين الموحد لهذه الفئة وجعل الحركة الانتقالية الخاصة بها بأقدمية سنة واحدة، إسوة بباقي الأطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *