مجتمع

اتهمت أيت الطالب بـ”التقصير”.. نقابة: قطاع الصحة يشهد حالة استياء غير مسبوقة

أعلنت الجامعة الوطنية للصحة بالاتحاد المغربي للشغل، أن قطاع الصحة في المغرب “يشهد حالة غير مسبوقة من الاستياء نتيجة للتجاوب الضعيف والتقصير الذي تظهره الحكومة ووزارة الصحة في الالتزام بالتزاماتها”.

وهذا الاستياء، دفع الجامعة الوطنية للصحة وفق بلاغ لها، “إلى تحمل مسؤوليتها في الدفاع عن حقوق وتطلعات العاملين في قطاع الصحة واتخاذ المبادرة في الدفاع عن مصالحهم المشتركة”.

وتعاني المراكز الاستشفائية الجامعية في المغرب وفق بلاغ الجامعة، “من وضع لا يختلف كثيرًا عن الوضع العام، بل يزداد سوءا وينذر بمستقبل غير مشجع للمؤسسات الصحية الترابية في شكلها الحالي”.

وسجلت الجامعة الوطنية للصحة، رفضها “تركز السلطة في يد مسؤولين إداريين يزيد تبعيتهم واستعبادهم للموظفين”، مطالبة “بتمتيع الجميع بصفة الموظف العمومي والاستفادة من حقوقهم ومكتسباتهم”.

وفي هذا السياق، “يخوض المكتب النقابي الموحد للجامعة الوطنية للصحة في المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة معركة نضالية ضد منطق الظلم الذي تمارسه إدارة المركز، والتي تتجاهل التزامات الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين النقابة والإدارة”.

وأضافت الجامعة، أنه “تم توقيع هذا الاتفاق بعد حوار قاده الكاتب العام الوطني للجامعة بإشراف المدير المسؤول عن الموارد البشرية في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية”.

“ونظرًا لهذا الوضع غير المقبول في المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة”، يضيف البلاغ، أعلنت اللجنة الوطنية للمراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب، “عن دعمها وتأييدها للمعركة النضالية المستمرة التي يقودها المكتب النقابي الموحد في جميع مراحلها وتطوراتها، بما في ذلك المسيرة الاحتجاجية السلمية التي تم تنظيمها”.

وأكدت اللجنة الوطنية، “على أهمية وحدة الصف وتضامن العاملين في المراكز الاستشفائية الجامعية في مواجهة التحديات والمشاكل المشتركة”. وتدعو “جميع العاملين في هذه المراكز إلى التمسك بالمبادئ النقابية والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم المشتركة”.

بالإضافة إلى ذلك، تطالب اللجنة الوطنية الحكومة ووزارة الصحة، “التعامل بجدية مع مطالب العاملين في المراكز الاستشفائية الجامعية والوفاء بالتزاماتها تجاههم. وتحث على ضرورة تحسين الظروف العمل وتوفير الموارد اللازمة لتطوير وتحسين الخدمات الصحية في هذه المراكز”.

وعبرت اللجنة الوطنية للمراكز الاستشفائية الجامعية وفق بلاغ الجامعة الوطنية للصحة، “عن تضامنها الكامل مع المكتب النقابي الموحد في المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة وتؤكد على استعدادها لدعمهم ومساندتهم في معركتهم من أجل الحصول على حقوقهم المشروعة وتحسين ظروف عملهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فضيلي
    منذ 3 أسابيع

    لا بد من الاستجابة لمطالب موظفي الصحة والا ستسوء الحالة الى مالا يحمد عقباه