مجتمع

بينهم قاضي ومحامي .. مستجدات محاكمة “شبكة السطو على أراضي الدولة والخواص” نواحي فاس

محكمة الاستئناف فاس

قررت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس، اليوم الثلاثاء، تأخير ملف “شبكة السطو على عقارات الدولة والخواص” إلى غاية 15 ماي 2024، لإعداد الدفاع.

وانطلقت صباح اليوم، أول جلسة علنية بعد اعتقال الشبكة التي تتكون من 37 متهما يشتبه تورطهم في السطو على أراضي تابعة للدولة والخواص بكل من ايموزار وعين تاوجطات وأزرو ومدن أخرى، بعدما تمكنت الفرقة الوطنية قبل 6 أشهر من توقيف المشتبه فيهم في عمليات نصب تم تنفيذها بعدة مدن.

وشهدت الجلسة الأولى محاكمة المتهمين المعتقلين بسجن بوركايز، بتقنية التناظر المرئي عن بعد، قبل أن يقرر رئيس الجلسة محمد اللحية تأخيرها إلى غاية 15 ماي بعدما التمس دفاع المتهمين مهلة لإعداد الدفاع.

وكانت النيابة العامة قد تابعت المتهمين 37، من بينهم قاضي التوثيق بصفرو ومحام بهيئة مكناس، ومستشار جماعي عن حزب الاستقلال وعدول وأعوان عرضيين، بتهم ”تكوين عصابة إجرامية والتزوير في محرر رسمي واستعماله والمشاركة في تزوير محررات رسمية والمشاركة في الإدلاء بتصريحات كاذبة أمام العدول وتزوير محررات عرفية واستعمالها والتزوير في وثيقة ادارية واستعمالها وجناية الحصول على طابع للدولة واستخدامه استخداما يضر بحقوق الدولة والتزوير في وثائق المعلوميات ألحقت ضررا بالغير والارشاء والارتشاء واستغلال النفوذ والمشاركة في استغلال النفوذوالنصب وانتحال صفة وتنظيم وتسهيل خروج أشخاص مغاربة بصفة سرية من التراب المغربي وبصفة إعتيادية وعدم التبليغ عن وقع جناية”.

 

و”الاعتداء على عقار تابع للجماعة السلالية واعداد وثائق المشاركة في اعداد وثائق تتعلق يالتفويت او بالتنازل عن عقار مملوك للجماعة السلالية والتصرف في اموال غير قابلة للتفويت”.

يشار إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني، قد كشفت في بلاغ سابق لها عقب انطلاق عمليات توقيف المشتبه بهم على مستوى عدد من المدن المغربية منتصف شهر أكتوبر 2023، بأن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية باشروا منذ مدة عن عمليات التوقيف، أبحاثهم وهم يتعقبون عناصر هذه الشبكة بمدن إيموزار كندر وآزرو وعين تاوجطات وصفرو وبني ملال وورزازات وتنغير.

وأظهرت تحريات عناصر الأمن وجود شبهة تورط  25 مشتبه افيهم، بشكل متواطئ وعمدي، في تزوير وثائق ملكيات عدلية، والاستعانة بشهود الزور، بغرض الاستيلاء على عقارات تدخل في إطار الملك العمومي أو تعود ملكيتها للخواص، خصوصا من الأجانب.

وكشف بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني حينها بأن “الأبحاث الميدانية أظهرت كذلك تورط بعض الموقوفين في النصب على الراغبين في الهجرة إلى الخارج، حيث يتم سلبهم مبالغ مالية متفاوتة القيمة، مقابل تقديم وعود وهمية بتوفير تأشيرات وعقود للعمل بالخارج لفائدتهم.

فيما أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، يردف البلاغ الأمني، عن “حجز مجموعة من وثائق الملكية وعقود العمل والتأشيرات المزورة، فضلا عن حجز وسائل ودعامات تخزين ومعدات معلوماتية تستعمل في أعمال التزوير، علاوة على ضبط إيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مسلمة
    منذ أسبوعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحديقة الصغيرة الموجودة في وسط المدينة التي يسمونها جردة د ريكس. يوجد فيها مقهى استولى صاحبها على جل الحديقة. كانت عمومية كلها، عندما كنا صغارا نجلس فيها ونلعب. مرت السنون وذات مرة جلست فيها فإذا بصاحب المقهى يأتي إلي يصرخ اخرجي. قلت له اعطني أوراق تتبث ان هذه الحديقة ملكك. كنت مريضة، لم أستطع إطالة الحديث معه. طردني منها وطرد رجلا عجوزا أيضا. قلت له لو لم أكن مريضة لاتصلت بالشرطة لننظر هل هي فعلا ملكك. قصصت ذلك على أهلي وسمعت أنه يعطي فقط رشاوي للاستيلاء عليها. والله إنه يطرد كل من أراد الجلوس فيها، يرحب فقط بمن يجلس في مقهاه. رجل شرير والعياذ بالله. إنها حديقة المواطنين وليست حديقته.

  • برادي محمد
    منذ أسبوعين

    سلوكات اجرامية في هذه الميادين بدات تطفوا على السطح. المرجو معاقبة كل من سولت له نفسه السطو والتزوير والارتشاء باقصى العقوبات .وذلك لفضح باقي المطلوبين الى العدالة المغربية