مجتمع

الخيام: عدد المغاربة في “داعش” قليل مقارنة بدول كثيرة

كشف مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، أن نسبة المغاربة الملتحقين بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” قليل بالمقارنة مع دول كثيرة، موضحا أن ما يقال من أن الشباب المغربي هو الأكثر التحاقا بصفوف التنظيمات الإرهابية، يعود إلى كون السلطات المغربية “لم تلتزم أبدا الصمت أو السرية في إعطاء الأرقام الصحيحة بخصوص هذه الأعداد”.

وأشار في حوار مع جريدة “الوطن” المصرية، اليوم الأربعاء، إلى أن عدد الملتحقين المغاربة بمختلف التنظيمات هو 1609 شخصا، لافتا إلى أن الكثير من الدول تتحفظ على ذكر الأرقام الخاصة بها، مما يظهر معه أن عدد الملتحقين المغاربة أكبر، حسب قوله.

وأوضح أنه “إذا أعلنت باقي الدول حقيقة الأرقام لديها فسوف يتبين أن نسبة المغاربة قليلة بالمقارنة مع هذه الدول”، مشددا على أن “الموقف المغربي كان دائما واضحا ويعلن عن الأرقام الحقيقية دون تحفظ”.

واعتبر الخيام أن المغرب ظل عصيا على كل المخططات الإرهابية، وأن يقظة الأجهزة الأمنية المغربية أجهضت كل العمليات الإرهابية التي استهدفت المملكة، مضيفا أن “قوة المغرب في محاربة الإرهاب تكمن في إجهاض جميع المحاولات التي تستهدف المساس بأمن المملكة”.

وفي سياق متصل، أبرز المتحدث أن دور المغرب في محارب الإرهاب على الصعيد الدولي ساهم في إجهاض العديد من العمليات الإرهابية في العديد من الدول الأوربية، من بينها بلجيكا وفرنسا والدنمارك وإيطاليا وهولندا وغيرها، مؤكدا أن المغرب كان دائما سباقا في إعطاء المعلومة في وقتها.

وأشار إلى أن تفكيك 150 خلية إرهابية منذ 2002 يعتبر تحديا بالنسبة للجماعات الإرهابية التى لم تنجح في اختراق المغرب بفضل يقظة الأجهزة الأمنية المغربية، التي كانت سباقة لإفشال كل المخططات الإرهابية، مما دفع هذه التنظيمات إلى تغيير استراتيجيتها، باستغلال الخلايا النائمة داخل المملكة، والتفكير في إرسال أجانب إلى المغرب، مؤكدا أن كل هذه المحاولة باءت أيضا بالفشل، وفق تعبيره.