مجتمع

بنموسى يكشف ارتفاع حالات التوحد بين أبناء الأساتذة بالمغرب

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ارتفاع الملفات المتعلقة بحالات التوحد المؤكدة في صفوف أبناء موظفي التعليم، وذلك خلال حديثه عن منجزات وزارته في مجال الأعمال الاجتماعية برسم 2023.

وأشار بنموسى ضمن جوابه على سؤال كتابي للمستشار البرلماني خالد السطي، عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى أنه تم إحداث مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، منذ سنة 2001، وذلك بتعليمات ملكية، حيث شرعت في تقديم خدماتها سنة 2002، بالتركيز على معالجة الانتظارات ذات الأولوية لدى نساء ورجال التعليم.

بخصوص الخدمات المقدمة في مجال الصحة، سجل المسؤول الحكومي، استفادة أكثر من 143 ألف أسرة من خدمة التغطية الصحية التكميلية، بتكلفة تجاوز 183 مليون درهم، كما تمت معالجة أكثر من 305 ألف ملف، بما في ذلك ملفات الحالات الخطيرة والمزمنة.

وفيما يخص الإسعاف والنقل الصحي ومنح التعزية، لفت الوزير إلى أنه تمت معالجة أكثر من 17.626 ملفا، مناه أكثر من 2000 ملف خاص بالتعزية بتكلفة، تقدر بـ52,93 مليون درهم. فيما تمت معالجة أكثر من 1000 ملف بتكلفة تجاوز 110 مليون درهم، مع تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الملفات المتعلقة بحالات التوحد المؤكدة.

وأوضح بنموسى، أن المؤسسة قدمت الدعم والمساعدة خلال مأساة زلزال الحوز، من خلال تفعيل خدمة الإسعاف وإجلاء المصابين، بالإضافة إلى تقديم منح تعزية ونقل الجثامين إلى أماكن الدفن، كما ساهمت المؤسسة بـ50 مليون درهم، في صندوق تلقي المساهمات التطوعية التضامنية لتدبير الآثار المترتبة عن زلزال الحوز.

في سياق متصل، أشار إلى أنه جرى الإطلاق الاستثنائي للمركز المتنقل للتشخيص الطبي “أزير الصحة المتنقلة”، وذلك إسهاما من المؤسسة في الجهود الوطنية لإغاثة منكوبي الزلزال، بما فيهم أفراد أسرة التعليم، وقد همت هذه العملية منطقة جماعة “أوزيوة” بتارودانت، خلال الفترة من 20 شتنبر إلى 19 أكتوبر 2023.

وأسفرت العملية، وفقا لوزير التربية الوطنية، عن استقبال ما يناهز 240 شخصا يوميا، واستفادة ما يقارب 7200 شخصا، ضمنهم 46 مستفيدا منخرطا في المؤسسة من مختلف الخدمات التي يوفرها المركز المتنقل بتكلفة مالية تناهز 1.2 مليون درهم، مضيفا أنه يرتقب تنظيم جولات تغطي مختلف المناطق التي تعرف خصاصا في المرافق الصحية، مع اعتبار تواجد عدد مهم من أفراد أسرة التربية والتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الله
    منذ شهر واحد

    كثر الحديث عن ادلال رجال التعليم و التشويه بهم و باي عمل يستفيدون منه.فالاشهار الذي حدث في الاعلام بسبب زيادة اجورهم لا نراه في الوزارات الاخرى خصوصا المسؤولين و تكون احيانا خيالية.فالامراض التي تصيب باقي الشعب تصيب رجال التعليم و عائلاتهم.

  • مواطن مغربي
    منذ شهر واحد

    من الأخر هادو غير دعاوي عباد الله. حاشى المخلصين منهم. غير لي كيديروه فولاد الناس كيترد ليهم فولادهم.

  • ناصح أمين
    منذ شهر واحد

    ولا زال العبد يكذب حتى يكتب عند الله كذابا. حديث نبوي شريف إن العبد ليتكلم بكلمة لا يلقي لها بالا قد يهوي بها في الجحيم سبعين خريفا. حديث نبوي شريف

  • نننن
    منذ شهر واحد

    عنوان ليس في محله

  • عابر سبيل
    منذ شهر واحد

    في الصراحة التوحد كان موجودا في المغرب مع الحكومات السابقة.. ولكن حاليا مع هذه الحكومة المصابة بالتوحد في القرارات اصبح معظم الشعب المغربي مصابا بالتوحد لدرجة انه هناك من هو في حالة توحد متقدمة ولا يعلم بذلك

  • ام وليد
    منذ شهر واحد

    بالعكس أبناء الأساتذة هم من يدرسون جيدا وينالون الشواهد العليا لأنهم يكونون متابعين من آبائهم. أما التوحد فاظن انه ناتج عن أمراض وراثية اواسباب أخرى.

  • أم رضا
    منذ شهر واحد

    العشوائية واللامنطقية في العناوين وفي التحليل الصحفي وفي ....المهم نساء ورجال التعليم هم سبب كل آفات العالم من التوحد كورونا السيدا السرطان حتى الإحتباس الحراري وندرة الماء هم سببها .يقول المثل طاحت الصومعة علقوا الحجام

  • الحمد لله على كل حال
    منذ شهر واحد

    العنوان في واد والمحتوى في واد اخر

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    التوحد مصابين بيه الاطفال في جميع الفئات

  • رانيا
    منذ شهر واحد

    التوحد اضطراب كغيره من الاضطرابات يصيب كل الفئات الاجتماعية ماعلاقته بالاساتذة؟؟؟؟

  • زراير مصطفى
    منذ شهر واحد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني اخواتي أنا عندي 2بنات توام 11سنة و ولد 8سنوات عندهم مرض التوحد ومحتاجين العلاج ارجوكم ساعدوني في وجه آلله على علاج اولادي جزاكم الله خيرا الجزاء هدا رقم الهاتف+212662568183

  • رشيد
    منذ شهر واحد

    عنوان لا علاقة له بالمضمون ، من هب و دب اصبح كاتبا صحفيا ، جرائد لا مصداقية لها

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    الصورة المرفقة تعطي صورة نمطية عن التوحد لا علاقة لها بحقيقته

  • العمراني ادريس
    منذ شهر واحد

    السبب هو ان رجل /امرأة التعليم اصبح/ت فقيرا/ة فلم يعد المدرس قادرا على تلبية نفقات الأسرة الا بالسلف .. ثم تأتي معاناة السلف .. يبدأ التنمر .. و التحقير .. اين الكرامة ؟ ذهبت مع تدني الأجرة و دريهمات التقاعد و النسب .. ولا وجود لشيء اسمه ،،العمر الذهبي،، كمل في الغرب ..