سياسة

حصة الأسد للجزائر.. الإنفاق العسكري لشمال إفريقيا يرتفع إلى أكثر من 28 مليار دولار

بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في إفريقيا للسنة الفارطة، 51.6 مليار دولار وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22% عن عام 2022 و 1.5%% عن عام 2014، فيما ارتفعت النفقات العسكرية لدول شمال القارة السمراء إلى 28.5 مليار دولار عام 2023، بزيادة قدرها 38% عن عام 2022 و 41% عن عام 2014.

وحسب تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فإن الجزائر يعتبران أكبر دولتين من حيث الإنفاق في المنطقة، إذ تمثل هاتان الدولتان معا 82% من إجمالي الإنفاق العسكري في شمال إفريقيا خلال السنة المذكورة.

وسجل الاتفاق العسكري للمغرب انخفاضا للعام الثاني على التوالي، إذ تراجع بنسبة 2.5% عام 2023، ليصل إلى 5.2 مليار دولار.

وأوضح المصدر ذاته أن نفقات الجزائر العسكرية ارتفعت بنسبة 76% لتصل إلى 18.3 مليار دولار، وهو ما يمكن اعتباره الأعلى على الإطلاق والأكبر منذ عام 1974، وهو ما فسره المعهد بالارتفاع الحاد في عائدات صادرات الغاز إلى دول أوروبا مع ابتعادها عن إمدادات الغاز الروسية.

وأكد التقرير بلوغ النفقات العسكرية لدول جنوب الصحراء، 23.1 مليار دولار عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 8.9% عن عام 2022 ولكن بنسبة 22% أقل من عام 2014. وهو ما يعزى إلى ارتفاع الإنفاق من قبل دولة نيجيريا بنسبة 20% – أكبر دولة من حيث الإنفاق العسكري في داخل المنطقة – مع تسجيل زيادة ملحوظة في الإنفاق من قبل العديد من الدول الأخرى بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.

وشدد معهد “SIPRI” على أن الإنفاق العسكري العالمي ارتفع للعام التاسع على التوالي لأعلى مستوياته على الإطلاق حيث بلغ 2443 مليار دولار. ولأول مرة منذ عام 2009، ارتفع الإنفاق العسكري في جميع المناطق الجغرافية الخمسة التي حددها المعهد مع تسجيل زيادات كبيرة بشكل خاص في كل من أوروبا وآسيا وأوقيانيا والشرق الأوسط.

وحسب الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في SIPRI، نان تيان، فإن الزيادة غير المسبوقة في الإنفاق العسكري هي استجابة مباشرة للتدهور العالمي في السلام والأمن، مشيرا إلى أن الدول تعطي الأولوية للقوة العسكرية لكنها تخاطر بدخول دوامة فعل ورد فعل في المشهد الجيوسياسي والأمني المتقلب بشكل متزايد.

وظلت الولايات المتحدة الأمريكية المنفق الأول على المجال العسكري، حيث وصل المبلغ الذي تم انفاقه لـ 916 مليار دولار عام 2023، ما يمثل زيادة قدرها 2.3%.

وحسب المصدر ذاته فإن أعضاء حلف الناتو البالغ عددهم 31 دولة بلغ معدل إنفاقهم، 1341 مليار دولار، وهو ما يعادل 55% من الإنفاق العسكري العالمي، وشكلت حصة الولايات المتحدة الأمريكية 68% من إجمالي الإنفاق العسكري لحلف الناتو.

وزاد معظم أعضاء حلف الناتو الأوروبيين إنفاقهم العسكري، إذ وبلغت حصتهم مجتمعة من إجمالي الناتو 28%، وهي الأعلى في عقد من الزمان، فيما جاءت النسبة المتبقية البالغة 4% من كندا وتركيا.

واعتبر الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في SIPRI، لورينزو سكارازاتو، أن الحرب الروسية الأوكرانية غيرت نظرة الدولة الأوروبية داخل حلف الناتو، للأمن ما أدى إلى تخصيص حصص أكبر من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري، حيث يُنظر إلى هدف الناتو البالغ 2% بشكل متزايد على أنه خط أساس وليس عتبة يجب الوصول إليها.

وجاءت الصين في المركز الثاني بعد أمريكا، إذ بلغ الإنفاق العسكري الصيني نحو 296 مليار دولار، بزيادة قدرها 6.0% عن عام 2022، وتعتبر هذه السنة 29 على التوالي التي تشهد زيادة سنوية في الإنفاق العسكري للصين، وشكلت الأخيرة نصف إجمالي الإنفاق العسكري في منطقة آسيا وأوقيانيا. كما ربط العديد من جيران الصين زياداتهم في الإنفاق بارتفاع الإنفاق العسكري للصين.

وقال شياو ليانغ، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في SIPRI: “تقوم الصين بتوجيه جزء كبير من ميزانيتها العسكرية المتزايدة لتعزيز جاهزية جيش التحرير الشعبي للقتال”، مضيفا أن “هذا حفز حكومات اليابان وغيرها على زيادة قدراتها العسكرية بشكل كبير، وهو اتجاه سيتسارع بشكل أكبر في السنوات القادمة”.

فيما وصل الإنفاق العسكري المقدر في الشرق الأوسط بنسبة 9.0% ليصل إلى 200 مليار دولار في عام 2023، واعتبر هذا المعدل الأعلى خلال العقد الماضي.

وأوضح التقرير الإنفاق العسكري الإسرائيلي يعتبر ثاني أكبر إنفاق في المنطقة بعد المملكة العربية السعودية، بنسبة 24% ليصل إلى 27.5 مليار دولار في عام 2023. وكان هذا الارتفاع مرتبط بشكل أساسي بالهجوم الإسرائيلي واسع النطاق على غزة.

يذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت سببا في رفع النفقات العسكرية من الجانب الأوكراني سنة 2023، ليصل إلى 51% وهو ما يعادل 64.8 مليار دولار.أي ما يمثل 58% من إجمالي الإنفاق الحكومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • 'غزاوي
    منذ أسبوعين

    لأتأكد من أرقام مقال الحال استنجت بـ "غوغل" فوجدت مقالين عن ميزانية دفاع سنتي 2023 و2024 نشرتهما "هسبريس" - "رفع المغرب ميزانية الدفاع، في مشروع قانون المالية الخاص بسنة 2023، إلى مستوى قياسي قارب 120 مليار درهم بزيادة بلغت 5 مليارت درهم مقارنة بقانون المالية الخاص بسنة 2022." منقول من المقال الأول. - "رفع المغرب من جديد ميزانية الدفاع لتصل في مشروع قانون مالية 2024 إلى 124 مليار درهم ( 12 مليار دولار)." منقول من المقال الثاني يحيا "غوغل"، يسقط الكذب.

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    الجزاءر ستواجه المغرب في حرب لا محال . والجزاءر مستعدة لضرب التحالف المغربي الاسراءيلي الإماراتي. سننقلكم درسا ومخلفات ليوطي ونحررو الريف من الطاغوت ونعيد كرامة الناس