اقتصاد، سياسة

باستثمار 15 مليون درهم.. “سنطرال” تكشف حصيلة “حليب بلادي” وتلتزم بدعم الفلاحين (فيديو)

كشفت شركة “سنطرال دانون” عن الحصيلة المرحلية لبرنامج “مشروع بلادي”، مؤكدة التزامها بمواصلة دعم الفلاحين الصغار وتقليل انبعاثات الكربون في إطار التنمية المستدامة، باسثمارات بلغت 15 مليون درهم (مليار ونصف سنتيم).

وأوضحت “سنطرال دانون”، في لقاء عقدته، اليوم الأربعاء، بحضور  ناتالي ألكيي الرئيسة والمديرة التنفيذية للشركة، على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس، أن تنفيذ برنامج “حليب بلادي” دخل حيز التنفيذ منذ نونبر 2023، تاريخ توقيع اتفاقية التمويل بين مختلف أصحاب المصلحة في المشروع.

وفي هذا الصدد، أبرز رشيد الخطاط، الكاتب العام لشركة “سنطرال”، أن أحد أهداف هذا اللقاء هو تقييم الإجراءات التي تم تنفيذها بالإضافة إلى عرض التقرير المرحلي حتى الآن.

تفاصيل الدعم

استفاد 2000 فلاح من أكثر من 30 يوماً من الدورات التدريبية، بهدف تحسين مهاراتهم في تسيير ضيعات الحليب الخاصة بهم، وتعزيز قدراتهم.وبخصوص الدعم المجتمعي، فتمت هيكلة مراكز التجميع التي تعمل أيضًا كمراكز تدريب، وتقوم بتقديم خدمات متنوعة لمرافقة المربين في تطورهم المهني والشخصي.

وظفت شركة “سنطرال” وأدمجت فريقا مخصصا لدعم مربي البقر الحلوب، 40 في المائة من هذا الفريق مكون من نساء تقنيات من أجل تشجيع التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع تربية البقر الحلوب.كما أجرت الشركة تشخيصا للوضع الحالي، حيث تم إجراء تشخيص تفصيلي في الميدان لتحديد الاحتياجات من حيث المعدات والتدريب والمراقبة والدعم لضمان زيادة الإنتاجية.

وبخصوص الرقمنة، قامت “سنطرال” بحوسبة أدوات المراقبة، مما يتيح التحول الرقمي لتسيير معاصر وفعال لضيعات الحليب.ووضعت شركة “سنطرال” عددا من الممارسات المستدامة، من خلال وضع خطة عمل لاعتماد التقنيات الخضراء وأساليب إعادة التدوير للتقليل من الأثر البيئي لأنشطة تربية البقر الحلوب الجاري تنفيذها حالياً.

كما التزمت الشركة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، عبر تقييم الانبعاثات ووضع خطة للحد من انبعاثات الكربون والميثان في الضيعات الصغيرة لتربية البقر الحلوب، مؤكدة أن هدفها هو خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030.

وتشجع  “سنطرال” ممارسات الفلاحة المتجددة، عبر استخدام المحاصيل العلفية التي تستهلك كميات أقل من المياه، فضلا عن استخدام الطاقات المتجددة، تحسين استخدام المياه والمدخلات لتقليل التكاليف والبصمة البيئية.

وفي هذا الصدد، قالت ناطالي ألكيير، الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة سنطرال دانون: “نحن راضون جداً عما حققناه حتى الآن، فقد مكننا برنامج” حليب بلادي“ من توفير استجابة سريعة ومناسبة للتحديات الحالية التي تواجهها استدامة الفلاحة التضامنية.

وتابعت، في تصريح للصحافة: “لم تقتصر النتائج المحققة على تحسين إنتاجية واستدامة الضيعات فحسب، بل عززت بشكل كبير قدرة مربي البلقر الحلوب على الصمود، خاصة في ظل الاكراهات المناخية الحالية. “.

والتزمت “سنطرال دانون” بمواصلة تطوير برنامج “حليب بلادي” من أجل تحقيق هدف دعم 10000 صغار مربي البقر الحلوب في جميع أنحاء المغرب.

ويعد هذا البرنامج جزءاً من نهج الفلاحة المتجددة الذي يهدف إلى تقليل الأثر البيئي إلى الحد الأدنى مع زيادة ربحية وإنتاجية الفلاحين، كما يتماشى “حليب بلادي”  تمامًا مع أهداف استراتيجية “الجيل الأخضر”، التي تهدف إلى تعزيز الفلاحة الذكية والمستدامة والمحترمة للبيئة في آن واحد.

وبهدف تنفيذ هذه التدابير، بلغت قيمة الاستثمارات حتى الآن 15 مليون درهم، تغطي الدورات التدريبية، تحديث مراكز التجميع، استيراد العجول وبرامج الرصد والرقمنة، كما تواصل سنطرال دانون العمل على ضمان نموذجية البرنامج للتنمية الفلاحية المستدامة وجعله وسيلة للتغيير الإيجابي في حياة الفلاحين.

ويحظى برنامج “حليب بلادي” بدعم من وزارة الفلاحة، القرض الفلاحي للمغرب، جمعية “Danone Ecosystem” والوكالة الألمانية للتعاون الدولي – GIZ المغرب.

أهداف “حليب بلادي”

ويروم برنامج “حليب بلادي”، خدمة السيادة الغذائية في قطاع الحليب”، عبر دعم 10000 من مربي البقر الحلوب المنخرطين بـ170 تعاونية موزعة على مختلف جهات تجميع الحليب التابعة للشركة.

وتتمثل مهمة برنامج “حليب بلادي”، وفق معطيات سنطرال دانون، في تطوير إنتاج الحليب بالمغرب وكذلك تعزيز نموذج مستدام لإنتاج الحليب من خلال تحسين الظروف المعيشية لصغار مربي البقر الحلوب وتعزيز قدرتهم على الصمود، لاسيما في مواجهة التغيرات المناخية، والتي كانت عواقبها وخيمة على قطاع الحليب الوطني، بسبب موجات الجفاف التي شهدها المغرب على وجه الخصوص.

ويهدف البرنامج كذلك إلى تأطير وتطوير المربين الصغار للبقر الحلوب، الذين يشتغلون في قطاع منظم، وفي انسجام تام مع البرامج المختلفة التي تديرها الدولة على رأسها مخطط “الجيل الأخضر”.

ومن جملة الأهداف التي يسعى إلى ترسيخها تزويد مربو البقر الحلوب بإمكانية الوصول المستمر إلى خدمات التمويل، وتوريد المعدات، والتكنولوجيا الخضراء للمشاركة في بناء قطاع مستدام و صديق للبيئة، من خلال تشجيع الممارسات الفلاحية المتجددة ورقمنة آليات العمل، مع دعم عصرنة نشاط مربي الأبقار الحلوب والاستخدام الأمثل للموارد.

ويهدف برنامج “حليب بلادي” إلى بناء قدرات مربو البقر الحلوب من خلال الدعم والمواكبة المستمرة والتكوين على مبادئ إدارة تربية البقر الحلوب، وتحويل التعاونيات إلى فضاءات للتأطير وخدمة مصالح مربي البقر الحلوب، ثم مواكبة الشباب لتنمية روح المقاول الذاتي وتهيئ الجيل القادم * تشجيع تمدرس الأطفال بالعالم القروي.

كما يسعى إلى تحسين مردودية صغار مربي البقر الحلوب وبالتالي تحسين ظروفهم المعيشية، فضلا عن تحسين الممارسات والمعدات والبنية التحتية على مستوى الضيعات ومراكز جمع الحليب، ثم تشجيع الإنتاج المحلي من أعلاف الماشية و تحسين النسل و الصحة الحيوانية.

إلى ذلك، يسعى البرنامج إلى إعادة تدوير المخلفات والنفايات السائلة على مستوى الضيعة ومركز تجميع الحليب، واستخدام الطاقات المتجددة، إلى جانب ترشيد استعمال للموارد المائية وذلك باستخدام الأعلاف المتكيفة مع الظروف الصعبة، التي تستهلك كميات أقل من المياه وعوامل الإنتاج والمساهمة في التحكم بشكل أفضل في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان في الضيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *