مجتمع

وزارة بنموسى تعطي انطلاقة تكوينات لتعميم الأمازيغية في المدارس الابتدائية

أعطت وزارة الربية الوطنية انطلاقة المخطط الوطني للتكوين المستمر في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي، معلنة عن دورة خاصة بتكوين مكونين جهويين في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي انطلفت أول أمس الثلاثاء وتنتهي غدا الجمعة.

وقالت الوزارة، في بلاغ، إن هذه الدورة التكوينية تأتي تنفيذا لمخطط الوزارة الرامي إلى التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي في أفق 2030، في إطار مواكبة الورش الوطني لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وفي انسجام مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، وخاصة ما يتعلق بالالتزام الثاني منها.

وأشارت إلى هذه التكوينات المنظمة بتأطير من فريق خبرة وطني في مجموعتين بكل من الرباط وأكادير، سيستفيد منها ستة وتسعون (96) مكونا جهويا من بين أساتذة اللغة الأمازيغية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والمفتشين التربويين المكلفين بتأطير هذه المادة، إلى جانب أطر أخرى، ستوكل إليهم في محطة ثانية مهمة مضاعفة التكوين بجميع المديريات الإقليمية عبر مجموع التراب الوطني لفائدة حوالي 4400 أستاذا للتعليم الابتدائي (تخصص مزدوج) سيكلفون بتدريس اللغة الأمازيغية إلى جانب المواد المسندة إليهم مع مطلع الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، بحسب البلاغ، إلى تعزيز قدرات الأساتذة المذكورين في منهجية تدريس مادة اللغة الأمازيغية، وتعميق معارفهم في ديداكتيكها، وذلك عبر هندسة تكوينية من ثلاث مراحل متكاملة وموزعة بين الاستئناس والتكوين الذاتي المؤطر والتعميق، تتخللها محطات للتقويم بمختلف أبعاده التشخيصية والتكوينية والإشهادية.

وكان وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، قد كشف عن خطته لتعميم اللغة الأمازيغية بشكل تدريجي في مؤسسات التعليم الابتدائي برسم السنتين الدراستين 2024/2025 و 2025/2026، وذلك في مذكرة وجهها إلى المفتشين العامين ومديرتي ومديري الإدارة المركزية، ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرات والمديرين الإقليميين.

وقال بنموسى إن مخطط العمل يستهدف توفير كل الشروط والمتطلبات الكفيلة ببلوغ نسبة تغطية تصل إلى 50% من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال السنة الدراسية 2025/2026، وذلك من خلال تفعيل مجموعة من التدابير ولاسيما ذات الطابع التربوي، وكذا توفير وتكوين الأطر المؤهلة لتدريس هذه اللغة.

وأشار إلى أن تحقيق نسبة التغطية المستهدفة برسم السنة الدراسية 2025/2026، يستلزم توفير الأطر اللازمة التدريس اللغة الأمازيغية وتغطية المؤسسات الابتدائية، وذلك عبر مرحلتين.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المرحلة الأولى التي تنطلق الموسم الدراسي المقبل ستعرف تعيين 600 أستاذ متخصص في تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، الذين تم توظيفهم خلال السنة الدراسية الحالية 2023/2024، في 600 مؤسسة تعليمية ابتدائية لا يشملها تدريس اللغة الأمازيغية.

كما ستعمل الوزارة على تكوين 2000 أستاذ مزدوج على الأقل في مادة تدريس اللغة الأمازيغية وتكليفهم، برسم الموسم الدراسي المقبل بتدريس هذه المادة مع المواد التعليمية المقررة بسلك التعليم الابتدائي في المؤسسات التعليمية الابتدائية التي لا يشملها تدريس اللغة الأمازيغية.

وهو نفس الإجراء الذي ستقوم به وزارة بنموسى خلال الموسم 2025/  2026، بحسب المذكرة التي نشرتها الوزارة اليوم الاثنين على موقعها الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *