أخبار الساعة، مجتمع

كلية الآداب بالرباط تحتضن ندوة دولية حول “إبداعية الصحراء”

نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط بشراكة مع المنظمة الدولية لحماية التراث والمركز الدولي للدراسات الصحراوية، مطلع الأسبوع الجاري، ندوة دولية حول “إبداعية الصحراء: من أجل قراءات نقدية متداخلة”، شاركت فيها عدد الدول ضمنها الكويت ومصر وليبيا والعراق وهولندا.

وبحسب بلاغ أصدره المنظمون، فإن الندوة تعكس واقع الحياة الطبيعية والاجتماعية وثقافة الصحراء العربية باعتبارها امتدادا طبيعيا لعصور سابقة من حيث شعرها ولغتها وثقافتها.

كما تعد مساهمة حقيقية لإبراز علاقة الإنسان بالصحراء التي اتخذت صورا وأبعادا إنسانية عميقة مفعمة بالرموز والدلالات.

وفي كلمة لها، قالت عميدة كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، ليلى منير، إن الندوة الدولية مساهمة حقيقية لربط الحاضر بالماضي والالتفات إلى قضايا تخص البادية والصحراء العربية على مر العصور والتي تم إثراؤها من خلال التداخل بين الثقافتين الشفهية والمكتوبة كوسيلة من وسائل التعبير عن علاقة الإنسان بالصحراء التي اتخذت صورا وأبعادا إنسانية عميقة مفعمة بالرموز والدلالات.

وتطمح هذه الندوة، بحسب ليلى منير،  إلى الكشف عن إبداعية الصحراء  وما تحمله الذات من تصورات حول التنظيم القبلي وطبيعة الحياة البدوية وقيم الثقافة الصحراوية، وما تحمله هذه الثقافة من مثل وتصورات ورموز متغلغلة في المجتمع الحضري والبدوي على حد سواء.

ولفت رئيس المنظمة الدولية لحماية التراث والمركز الدولي للدراسات الصحراوية، محمد جودات، إلى أهمية الاهتمام والعناية بقضية الصحراء التي تأتي في صلب الأولويات من خلال الشراكة القائمة بين المنظمة الدولية لحماية التراث والمركز الدولي للدراسات الصحراوية. وهي شراكة تأتي في سياق تعزيز الاشتغال على قضية الصحراء والانفتاح على مختلف الدراسات البينية والتداخل الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *