أخبار الساعة، أدب وفنون

مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا لتثمين الموروث الحضاري للمدينة

أعلن مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة عن تنظيم النسخة الثالثة لمؤتمر “عطاء” الدولي في موضوع “ابن برّجان الإشبيلي المراكشي: تعليل التأريخ وتأويل الكلمة”، وذلك يومي 29 و30 أبريل الجاري بقاعة مؤتمرات المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بمراكش.

وقال المركز في بلاغ له إن المؤتمر الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يأتي في إطار برنامجه العلمي السنوي، وفي إطار احتفالية “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي”.

وأضاف البلاغ أن المؤتمر اختار الاحتفال بعبد السلام بن برجان الإشبيلي المراكشي بالنظر إلى مكانته السامقة التي تعكسها إنتاجاته وتؤكدها كتب التراجم، وباعتباره مثالا شاهدا على التبادل الثقافي بين ضفتي المتوسط، مما يشكل فرصة خصبة لإعادة قراءة التراث الإنساني في تاريخ الغرب الإسلامي، خصوصا في الحقول المعرفية المتصلة بمجالات اشتغال ابن برجان، عبر مقاربات حديثة تفتح باب التجديد، وتُعلي من قيمة الحوار، وترسخ العيش المشترك.

وقال أيضا إن لحظة الاحتفال بمدينة مراكش عاصمةً للثقافة في العالم الإسلامي تشكل فرصة لمركز عطاء للإسهام العلمي في تثمين الموروث الحضاري لمدينة مراكش التي أنجبت ولا تزال، أعلاما ورجالات طبعت تاريخ المملكة المغربية ومحيطها، وخلّدت لتاريخ فكري وتركة معرفية حرص المركز على نثرها في مختلف جلسات هذا المؤتمر من خلال مشاركات علمية وبحثية وازنة.

ومن المنتظر أن يكرم المركز هذه السنة في إطار فعالياته، كلا من الدكتور فيصل الشرايبي، الأستاذ الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء، والدكتور محمد فتح الله مصباح الأستاذ الباحث والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، اعترافا بمسارين معرفيين وإنسانيين خالدين، وتقديرا لرجلين وهبا من عمرهما خدمة للغة والمعرفة والإنسان، على حد ما أورده بلاغ المركز.

كما سيعمل المؤتمر في إطار انفتاح مركز عطاء على محيطه الثقافي والحضاري، على تنظيم زيارة لضيوف ومشاركي المؤتمر إلى ضريح ابن برّجان وما يحيط به من مآثر شاهدة على تاريخ معرفي وحضاري كبير وعمق علمي لمدينة تستحق الكثير من “العطاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *