خارج الحدود

حراك الجامعات نصرة لغزة يتوسع بالعالم.. وأمريكا تعتقل 200 طالب في يوم واحد

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على أكثر من 200 متظاهر يوم السبت في جامعة نورث إيسترن وجامعة ولاية أريزونا وجامعة إنديانا وجامعة واشنطن في سانت لويس، وفقًا للمسؤولين، على خلفية الاحتجاجات الطلابية المندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وكشفت “نيويورك تايمز”، في تقرير لها أن اعتقال هذا العدد جاء على خلفية محاولة قوات الأمن فض 4 احتجاجات، في الوقت الذي تكافح فيه الكليات في جميع أنحاء البلاد لقمع المظاهرات والمخيمات المؤيدة للفلسطينيين المتزايدة في الحرم الجامعي.

وأضافت الصحيفة، أنه تم القبض على أكثر من 700 متظاهر في الجامعات الأمريكية منذ 18 أبريل، عندما طلبت جامعة كولومبيا من إدارة شرطة نيويورك إخلاء مخيم احتجاج هناك. وفي عدة حالات، تم إطلاق سراح معظم المعتقلين.

إقرأ  أيضًا: هل يعيد التاريخ نفسه؟.. انتفاضة الطلاب تتوسع بالجامعات الأمريكية دعما للفلسطينيين

وفي جامعة واشنطن في سانت لويس، تم اعتقال أكثر من 80 شخصًا وتم إغلاق الحرم الجامعي مساء السبت، حسبما ذكر مسؤولو الجامعة في بيان، مضيفين أن شرطة الحرم الجامعي لا تزال تعالج الاعتقالات، حسب الصحيفة.

خارج أمريكا

وفي المغرب “أعلن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، مواصلته في جميع الجامعات المغربية تنظيم كل الأشكال النضالية والاحتجاجية والثقافية والفنية والإعلامية المتاحة تنديدا لطوفان الأقصى الذي انطلق منذ السابع من أكتوبر ولا يزال مستمرا لأزيد من 200 يوما”.

وفي الأردن دعا الملتقى الطلابي لدعم المقاومة للمشاركة في الحراك الطلابي لدعم المقاومة بالتنسيق مع القوى الطلابية في جميع الجامعات الأردنية، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء القادم.

فيما دعا الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا “جميع مناضليه ومناضلاته وكافة طلاب التعليم العالي الوطني في العاصمة ومؤسسات الداخل، للمشاركة في الاحتجاجات المتزامنة التي ستنظم في جميع المؤسسات الجامعية يوم الاثنين 29 ابريل 2024.

وتأتي دعوة الاتحاد الوطني لطلبة موريتاني، حسب بيان له، “انخراطا في الجهود الطلابية العربية والإسلامية والدولية المساندة لمعركة طـوفان الأقصـى، واستنكارا للمجازر المتواصلة في حق الشعب الفلسطيني”.

بنيما أعلنت المنظمة الإسلامية للطلبة في الهند، دعمها بكل إخلاص الاحتجاجات المستمرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، داعية الطلاب في الهند إلى الانضمام إلى هذه الحركة من خلال تنظيم مظاهرات احتجاجية داخل حرمهم الجامعي.

دعوى معاداة السامية

رئيس مجلس النواب” مايك جونسون” من جانبه هدد طلاب جامعة كولمبيا إثر زيارته للمعتصم الأربعاء الماضي، بتعبئة الحرس الوطني في الجامعات التي تعاني مما أسماه “فيروس معاداة السامية”، قائلا “في حال لم يتم احتواء هذا بسرعة، وفي حال لم يتوقف التهديد والترهيب، سيكون من اللازم استدعاء الحرس الوطني”، وهي التصريحات التي قوبلت باستهجان من قبل الطلاب.

وفيما أكد الرئيس الأميركي “جو بايدن” بإيمانه بأن حرية التعبير وعدم التمييز هي  أمور لازمة بالجامعات، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، في مقطع فيديو، الحراك الطلابي بكونه “معادي للسامية، وشبيه بالنازية الألمانية خلال ثلاثينيات القرن الماضي”.

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ، في تغريدة له على منصة “إكس” أن “المظاهرات التي تجري في الجامعات في الولايات المتحدة ليست معادية للسامية فحسب، بل هي أيضًا تحريض على الإرهاب”، داعيا “السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى التحرك من أجل حماية اليهود ووقف المظاهرات في الجامعات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *