سياسة، مجتمع

نواب بالبرلمان يقترحون مبادرة تشريعية لتوسيع عمل التعاونيات وضمان استقلاليتها

تقدم أعضاء الفريق الحركي بمجلس النواب، بمقترح قانون جديد لتتميم القانون رقم 112.12 المتعلق بالتعاونيات، بهدف تعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة.

ويهدف مقترح القانون الجديد إلى معالجة التحديات وفتح المجال أمام التعاونيات للانفتاح على مجالات ثقافية جديدة، مثل الثقافة الصحية والوقائية والرياضية، بالإضافة إلى مجال التربية والتكوين من خلال المساهمة في الحضانات والتعليم الأولي والدعم التربوي.

كما ينص المقترح، وفق مذكرة تقديمية توصلت بها جريدة “العمق المغربي”، على اشتراط الإقامة في النفوذ الترابي للتعاونية من أجل ترأسها، وذلك بهدف ضمان تمثيل أفضل لأعضاء التعاونية وتفعيل دورهم في اتخاذ القرارات.

كما يهدف المقترح إلى تسليط الضوء على التطور الملحوظ الذي شهده الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، خاصة بعد إصدار القانون 112.12، والذي أعطى دفعة قوية للعمل التعاوني.

وأكدت المذكرة على الدور الريادي للتعاونيات، وخاصة النسوية منها، في تنمية المناطق النائية وتحسين ظروف عيش المواطنين، من خلال خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ومكافحة الهشاشة الاجتماعية، وتسويق المنتجات المحلية، وتحسين دخل الأسر، ودمج صغار المنتجين في السوق.

وأوضحت أنه على الرغم من هذه الإنجازات، لا تزال التعاونيات تواجه العديد من التحديات، أبرزها إشكالية التمويل والتسويق، وتعقيد المساطر الإدارية، ونقص الدعم المؤسسي، وغياب التأطير والتكوين الكافيين.

ومن ضمن التعديلات المقترحة على إدراج صفة الاستقلالية، وإضافة الشق الثقافي ضمن اختصاصاتها، لتعرف على أنها “اتحاد مستقل يتألف من أشخاص ذاتيين أو اعتباريين أو هما معا اتفقوا أن ينضم بعضهم إلى بعض لإنشاء مقاولة تتيح لهم تلبية حاجياتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتدار وفق القيم والمبادئ الأساسية للتعاون المتعارف عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *