خارج الحدود

مدعي الجنايات الدولية يطالب بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وهنية والسنوار

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، اليوم الاثنين، إنه طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، بناء على ادعاءات بارتكابهما جرائم حرب في غزة.

وكشف المدعي العام أنه يسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 من قادة حركة “حماس”، وهم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، ورئيسها في غزة يحيى السنوار، والقائد العام لكتائب “القسام” محمد الضيق، بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وبحسب ما أوردته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن المدعي العام اعتبر أن الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا بشكل ممنهج فلسطينيين من أساسيات الحياة.

وأشار المسؤول القضائي الدولي إلى أن نتنياهو وغالانت متواطئان في الأوامر بشأن غزة والتسبب في المعاناة والتجويع للمدنيين.

وشدد المتحدث، وفق المصدر ذاته، على أن “القانون يجب أن يسري على الجميع ولا يمكن السماح بهروب أحد من العقاب حتى لو كان رئيسا” وفق تعبيره.

وفي أولى ردود الفعل، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن طلب المدعي العام للجنائية الدولية في حق نتنياهو وغالانت “وقح ومشين ومنافق”.

كما أشارت القناة الـ13 الإسرائيلية إلى عقد اجتماع قانونيين بوزارتي القضاء والخارجية لمناقشة نية الجنائية إصدار أوامر اعتقال لنتنياهو وغالانت.

بالمقابل، وصف مسؤول بحركة “حماس” توجه الجنايات الدولية لإصدار مذكرات اعتقال بحق قادتها بأنها “مساواة بين الضحية والجلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن مغربي حر
    منذ 4 أسابيع

    أحيي شجاعة السيد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فيمايتعلق بطلب إصدار. مذكرة أعتقال المجرم نتانياهو وكالانت بتهم جرائم حرب تمهيدا لجريمة الإبادة الجماعية حبدا لشملت أشخاص مفترض ضالعون في مسرح الجريمة.واعتبره انتصار ا لتكريس القوانين الدولية في مواجهة الدول المارقة والخارجة عن إطار القانون كاسرائبل ومن يدعمها وبالتالي على رجال القانون الدوليون والحقوقيين تشكيل جبهة قانونية صلبة للدفاع عن مبدأ الشرعية الدولية للمحكمة لضمان حماية حقوق الإنسان التي تبنتها معظم الدول