مجتمع

“زيادة البوطة”..  الحكومة: نستهدف دعم الفقراء والأغنياء كانوا يستفيدون من 12 مليار درهم

تعليقا على الزيادة التي شهدها ثمن غاز الطهي بالمغرب، بسبب التقليص الجزئي لدعم هذه المادة بصندوق المقاصة، قالت الحكومة إنها تستهدف توجيه الدعم للفقراء، عن طريق الدعم المباشر.

وقررت الحكومة، قبل أيام، الشروع رسميا في إقرار زيادة قدرها 10 دراهم في سعر قنينة الغاز من حجم 12 كلغ، ليبلغ بذلك سعر بيعها للعموم 50 درهما، وذلك بعد مرور 5  أشهر عن بدء صرف الدعم الاجتماعي المباشر للأسر الفقيرة والمعوزة.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن 60 في المائة من الأسر غير المشمولة بأنظمة الضمان الاجتماعي تستفيد من الدعم الاجتماعي المباشر.

هذه الفئة، بحسب ما قال بايتاس في ندوة الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب اجتماعها الأسبوعي، كانت تستفيد بشكل من دعم صندوق المقاصة، بحيث لا تستفيد إلا من 8 ملايير درهم سنويا، فيما تذهب 12 مليار درهم للأغنياء.

اليوم، يقول المسؤول الحكومي، تم استهداف الأسر الفقيرة “بشكل دقيق”، عبر آلية الاستهداف المباشر، فنحن نسير نحو نوع من العدالة في توفير الإمكانيات المتوفرة لدى الدولة.

وتابع أن 25 مليار درهم التي خصصت للدعم الاجتماعي المباشر، ستذهب إلى جيوب الفقراء، فبالإضافة إلى أداء الحكومة للاشتراكات عدد منهم في “أمو تضامنو” بميزانية تبلغ 9.5 مليار درهم سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *