مجتمع

ورشة تبحث تعزيز ولوج المهاجرين لخدمات الصحة والتعليم

ورشة لتعزيز ولوج المهاجرين لخدمات الصحة والتعليم بوجدة

ناقش خبراء دوليون أمس الخميس بوجدة، سياسات الهجرة واللجوء بالمغرب، وخدمات الصحة والتعليم المقدمة للاجئين بالمملكة، ضمن سياسات تعزيز ولوج المهاجرين والمهاجرين ضحايا العنف إلى الخدمات العمومية.

ويأتي النقاش ضمن ورشة نظمتها جمعية مغرب التضامن الطبي الإجتماعي، ووكالة الأمم المتحدة للهجرة بالمغرب، بهدف توعية مختلف الفاعلين في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الإدارية، بالمهام المنوطة بهم والمتعلقة بتقديم الخدمات العمومية للمهاجرين وتعزيز الوصول إليها، سيما فيما يرتبط بالنساء ضحايا العنف.

وحول أهمية انعقاد الورشة بجهة الشرق، قال المنظمون في تصريحات لجريدة “العمق”، أن ذلك يأتي للأهمية التي تكتسيها الجهة جغرافيا، باعتبارها جهة استقبال وعبور، تعرف تزايدا ملحوظا في أعداد المهاجرين الوافدين عليها من مختلف بلدان افريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح هشام حسناوي، المكلف بمشاريع الهجرة والحكامة بالمنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة بالرباط، في تصريح ل”العمق”، أن دور المنظمة يكمن في دعم الجمعيات والمنظمات الحكومية بالمغرب من أجل إدراج دعم وتسهيل الخدمات المقدمة للمهاجرين ضمن برامجها.

الورشة عرفت حضور مختلف شركاء تنزيل سياسات تعزيز ولوج المهاجرين للخدمات، وضمنهم التعاون الوطني، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ممثلة بالمندوبية الجهوية لجهة الشرق، والخلية من أجل الحماية ضد العنف بالمستشفى الجهوي الفارابي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *