أدب وفنون

دينية: التراث سلاح خطير وإنشاء جامعة للمحافظة عليه أصبح ضرورة

دعا نور الدين دينية، رئيس نادي التراث والفنون، المسؤولين إلى التفكير في إنشاء جامعة لتكوين الجيل الجديد في مجال الحرف التقليدية المغربية، على غرار جامعة محمد السادس لكرة القدم، وذلك من أجل الحفاظ على التراث المغربي.

وأوضح نور الدين دينية، في تصريح لـ”العمق”، أن بعض الحرف بدأت تختفي في بعض المناطق بسبب وفاة “المعلم”، لذلك يجب الحرص على استرسال الصنعة بين الأجيال، والعمل على إنشاء جامعة خاصة تكُون الجيل الجديد على الحرف التقليدية بالموازاة مع دراستهم، وكذا العمل على تأمين مستقبل الحرفين من خلال توفير التغطية الصحية لهم والتقاعد.

وتابع رئيس نادي التراث والفنون، أن التراث سلاح خطير، وعلى المجتمع المدني والآباء والمؤسسات التعليمة القيام بأدوارهم من أجل التوعية بأهمية المحافظة عليه، لأن من لا تراث له لا هوية له، والذي لا يعرف هويته ولا تاريخيه لا يملك أي شيء، وفق تعبيره.

واعتبر المتحدث ذاته، أن الوزارات المختصة تقوم بدورها في هذا المجال بشراكة مع مجموعة من المؤسسات الدولية، مشيرا إلى أنه لا يجب الانسياق إلى المخاوف المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتحدث عن قرصنة بعض الحرف، لأن اسبانيا عندما أرادت أن ترمم التراث الأندلسي الإسلامي لديها اعتمدت على حرفيين مغاربة من فاس ومراكش والدار البيضاء وهو الشيء الذي قامت به فرنسا كذلك أثناء تشيديها لمسجد باريس الكبير، حسب تعبيره.

وأشار نور الدين دينية، إلى أن من أهداف النادي الذي يرأسه، البحث وصيانة التراث والتحسيس بأهميته لدى المجتمع من خلال نشر كل المعلومات المتعلقة به وتنظيم المعارض والمحاضرات التي من شأنها أن تربط الأجيال بين ماضيهم ومستقبلهم.

مزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *