مجتمع

نظام إلكتروني جديد يسهل حصول الطلبة والتلاميذ على بطائق التنقل

أطلق كل من مجلس مدينة مراكش وشركة “ألزا” المكلفة بتدبير النقل الحضري بالمدينة، نظاما إلكترونيا جديدا يسهل عملية تسجيل الطلبة والتلاميذ الراغبين في الاستفادة من تخفيضات التنقل، بعدما كانوا في السنوات الماضية يعانون من صعوبة بالغة نتيجة الاكتظاظ وكثرة الإجراءات المطلوبة.

ويمكن النظام الإلكتروني الجديد الذي تم تطويره مطلع السنة الدراسية الحالية، الطلبة والتلاميذ بمراكش ونواحيها من التسجيل عبر موقع إلكتروني عبر شبكة الأنترنيت، وحجز موعد محدد من أجل تسلم البطائق، حيث يجدها جاهزة في التاريخ المحدد.

إلى ذلك، عمل المجلس الجماعي لمدينة مراكش تحت إشراف عمدة المدينة على الزيادة في عدد الشبابيك المخصصة للطلبة والتلاميذ بقصر البلدية، حيث أصبح عددها 6 شبابيك بعدما كانت في سنوات سابقة لا تتعدى شباكا واحدا، إلى ثلاثة شبابيك مما هو الحال السنة الماضية.

وأسفرت المفاوضات بين المجلس الجماعي والشركة المكلفة بتدبير القطاع على فتح جميع الخطوط أمام الطلبة والتلاميذ الحاصلين على بطاقة الانخراط، شريطة أن تكون عدد مرات الاستعمال محدودة في 8 مرات أو12 بالنسبة للحالات التي تحتاج استعمال 3 خطوط بين محل الإقامة ومؤسسة الدراسة، كما يمكن الاستفادة منها طيلة مدة عمل الحافلات وليس إلى حدود التاسعة مساءً كما كان معمولا به من قبل.

النظام الإلكتروني الجديد الذي يتم استخدامه لأول مرة خلال مطلع السنة الدراسية الحالية، عمل على علاج مشكل تداخل أيام العطل التي تتوقف فيها البطاقة عن العمل، بين الجامعات وبين مؤسسات التكوين المهني، وكذا بين التعليم الإعدادي والثانوي.

ورغم هذه الخطوة التي تحسب للقائمين على تدبير الملف والتي جعلت المستفيدين لا يتجاوزون دقيقتين بمكاتب الانخراط، اشتكى عدد من الطلبة والتلاميذ في حديث لـ”العمق المغربي” حصوله على موعد بعيد نسبيا وصل في بعض الحالات إلى بداية شهر نونبر المقبل، وهو ما يجعل عددا منهم محروما من التخفيض على التنقل طيلة شهري شتنبر وأكتوبر.

وفي هذا السياق، علمت جريدة “العمق المغربي” من مصدر من داخل شركة “ألزا” للنقل الحضري، أنها تعمل على تسليم 400 بطاقة فقط في اليوم، بسبب عدم توفرها على العدد الكافي من البطائق الممغنطة وعدم حسمها في موعد تسلمها لتكون جاهزة للبرمجة من أجل تسليمها للمنخرطين.

وأضاف المصدر ذاته، أن الشركة ستعمل على تقريب المواعيد بالنسبة للمنخرطين الجدد فور تسلمها للبطائق الممغنطة، كما سترفع من عدد بطائق المسلمة في اليوم الواحد.

من جهة أخرى، اشتكى موظفون عدم احترام المنخرطين للمواعيد المحددة لهم في التسجيل الإلكترونية، لا من حيث الساعة ولا اليوم، مما يساهم سلبا في تدبير العملية بشكل أكثر راحة للراغبين في الاستفادة.

ويشار إلى أن الطلبة يستفيدون من بطاقة النقل الحضري بسعر شهري قدره 100 درهم، ويؤدي التلاميذ مبلغ 80 درهم، فيما يؤدي التلاميذ والطلبة المستفيدين من النقل شبه حضري مبلغا شهريا قدره 120، وتعمل البطاقة خلال أيام العمل حيث تتوقف بشكل أتوماتيكي يوم الأحد وأيام العطل المدرسية والجامعية.