منوعات

المغرب يتقاسم تجربة رقمنة القوانين مع جمهورية جيبوتي

استقبل الأمين العام للحكومة محمد الحجوي، يوم الاثنين 10 يونيو 2024، وفدا جيبوتيا يقوده السيد ألميس محمد عبد الله، الأمين العام للحكومة ورئيس اللجنة الوطنية للصفقات العمومية بجمهورية جيبوتي، وذلك في إطار زيارة عمل يقوم بها الوفد للمغرب يومي 10 و11 يونيو 2024.

وذكر بلاغ للأمانة العامة للحكومة أنه بهذه المناسبة، أشاد المسؤولان بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين، وهو ما تشهد عليه هذه الزيارة الدراسية.
وتهدف هذه الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز التعاون الثنائي إلى تقاسم الخبرات والممارسات الفضلى في المجال القانوني لاسيما في ما يخص رقمنة الإنتاج القانوني.

وفي ذات السياق، أبرز مسؤولو الأمانة العامة للحكومة التوجه التحديثي للمؤسسة والمجهودات المبذولة لرفع رهان التحول الرقمي حيث تعمل على تطوير أساليب العمل ونزع الطابع المادي عن غالبية أنشطتها خاصة من خلال إحداث مشروع OPEN الرامي إلى «الرقمنة الشاملة لعملية إعداد النصوص القانونية» وكذا مشروع رقمنة النص الكامل للجريدة الرسمية الذي يهدف إلى تعزيز الولوج إلى المعلومة القانونية.

هذا، واستحوذ تعزيز الولوج إلى القانون ونشره  على حيز كبير من التفاعل حيث تم التركيز على المشاريع التي أطلقتها مديرية المطبعة الرسمية، لاسيما رقمنة محتوى الجريدة الرسمية للمملكة المغربية ونشرها على الإنترنت.
وفيما يتعلق بتجويد وتطوير المنظومة القانونية الوطنية، تم تسليط الضوء على تجربة الأمانة العامة للحكومة في مجال تعزيز القدرات من خلال تنظيم ورشات تكوينية في هذا المجال.
وقد تفاعل الوفد الجيبوتي مع مختلف التدخلات كما عبّر عن رغبته في الاستفادة من النموذج المغربي في مجال تسيير الطلبيات العمومية وكذا تطوير علاقات التعاون في المجالات السالفة الذكر.
وفي ختام هذه الزيارة أعرب الجانبان عن حرصهما على تعزيز التعاون الثنائي في المجال القانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *