مجتمع

الحكومة ترقي مركزا قضائيا بتارودانت إلى محكمة من الدرجة الأولى

صادقت الحكومة على ترقية المركز القضائي بأولاد تايمة التابع للمحكمة الابتدائية بتارودانت إلى محكمة ابتدائية، لترفع بذلك عدد المحاكم من الدرجة الأولى بالمملكة إلى 109.

وخلال اجتماعها الأسبوعي، أمس الأربعاء، صادقت الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.24.401 بتغيير المرسوم 2.23.665 بتحديد الخريطة القضائية للمملكة، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

وسيمكن مشروع المرسوم، بحسب ما ورد في مذكرته التقديمية، من ترقية المركز القضائي بأولاد تامية التابع للمحكمة الابتدائية بتارودانت، لكونه يسجل نشاطا قضائيا هاما، بحيث بلغ عدد القضايا الرائجة سنة 2023 5788 قضية.

ويأتي هذا المشروع، بالنظر لأهمية الخريطة القضائية باعتبارها أحد أبرز آليات تدبير مرفق العدالة وتحقيق النجاعة القضائية، وإحدى الوسائل المثلى للتوزيع العادل والمتوازن للبنيات التحتية والموارد البشرية من أجل تقريب خدمة القضاء من المواطن.

ويهدف المشروع، بحسب المصدر ذاته، إلى تجاوز المقاربات الكلاسيكية في تحيين الخريطة القضائية وعقلنتها وفق محددات إضافية أخرى تنبني على تقريب مرفق القضاء من المواطنين في جميع أرجاء المملكة؛ والحرص على استفادتهم من خدمات العدالة على قدم المساواة، ومراعاة التقسيم الإداري والجهوي للتقسيم القضايئ للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *