أدب وفنون

مروان خوري: الحلم العربي تحطم وما يقع في غزة مؤلم

تصوير ومونتاج: يوسف فائز

قال الفنان اللبناني مروان خوري، إن الفن العربي ليس في أفضل حالاته حاليا، وأن الفنان يعيش حالة إحباط لأنه انعكاس للحالة السياسية والاجتماعية، مشيرا إلى أن الوطن العربي كانت تجمعه قضية واحد وحلم كبير تحطم بعد رحيل الزعماء الكبار.

وأضاف مروان خوري، في ندوة صحفية على هامش مشاركته في مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم،”، أن الأحداث التي تقع في غزة مؤلمة جدا، وعلى الفنان أن يقوم بدوره فيها من خلال الموسيقى بعد هدوء الأوضاع مستقبلا بالرغم من أن إنتاج أي عمل فني حولها سيكون أقل بكثير من الواقع، وفق تعبيره.

وتابع ذات المتحدث، أنه ضد إبداء الفنانين لآرائهم السياسية بشكل علني إلا في القضايا القومية التي لا اختلاف حولها مثل القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن بلده لبنان مثلا تعيش على وقع انقسامات داخلية كثيرة، “على الفنان أن ينأى بنفسه عنها ليحافظ على المشاعر السامية التي تخلقها الموسيقى في النفوس”.

وعبر خوري عن سعادته بتواجده في مهرجان موازين ولقائه بجمهوره في المغرب، مبديا إعجابه بالتطور الذي تعيشه الموسيقى المغربية التي تستفيد من تنوع الموروث الثقافي للمملكة، على غرار ما يقوم به نجم البوب سعد لمجرد الذي نجح بشكل كبير بين أبناء جيله، حسب تعبيره.

واعتبر الفنان اللبناني، أنه مثله مثل أي فنان عربي يتمنى أن يتواجد ضمن برمجة مهرجان موازين الذي يستضيف كبار الفنانين العالميين، مشيرا إلى أنه لا يعتبر نفسه فنانا نخبويا وإنما يحاول الموازنة بين موسيقى الماضي التي عاصرها وبين الجيل الجديد، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *