مجتمع

الحكومة تلزم منتجي ومستوردي أجهزة الغاز بمعايير صارمة للسلامة وتمهلهم ستة أشهر

حددت الحكومة مجموعة من المعايير الصارمة، المفروض توفرها في الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز، لضمان سلامة مستعمليها، وحددت ستة لأشهر كمهلة لامتثال المسؤولين عن عرض الأجهزة والمعدات لهذا القرار.

ونشر في العدد رقم 7310 من الجريدة الرسمية قرار لوزير الصناعة والتجارة يتعلق بسلامة الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز، بحيث حدد ملحق بالقرار 11 معايرا لضمان سلامة مستعمليها.

وأمهل القرار المسؤولين عن عرض الأجهزة والمعدات التي تشتغل بالغاز ستة أشهر، ابتداء من 20 يونيو 2024، قصد الامتثال لمقتضياته، وبعد انصرام هذا الأجل يعرض كل مخالف لمقتضيات القرار، نفسه للعقوبات المنصوص عليها في القانون رقم 24.09 المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات.

يجب أن تتوفر الأجهزة والمعدات على الخصائص التي تمكنها من تحمل الظروف الميكانيكية والكيميائية والحرارية التي تتعرض لها أثناء استخدامها، بحسب ما ورد في ملحق بالقرار يتعلق بالمتطلبات الأساسية والمقتضيات التقنية لهذا النوع من الأجهزة والمعدات.

التصنيع والتصميم

وشدد المصدر ذاته على ضرورة أن يصمم ويصنع كل جهاز بكيفية تمكن من تشغيله بكل أمان، ومن دون أن يسبب خطرا على الأفراد والحيوانات الأليفة والممتلكات عند استعماله بشكل عادي.

كما نص على ضرورة تصميم وتصنيع كل معدة بشكل يمكن من الاستجابة الصحيحة للوظيفة المخصصة لها، وذلك عند دمجها في جهاز أو تجميعها لتشكيل جهاز، كما يتعين على المنتج إجراء تحليل وتقييم المخاطر على أجهزته أو معداته، وأن يأخذ بعين الاعتبار هذا التقييم عند التصميم والتصنيع.

وعند تصميم الجهاز وتصنيعه وكتابة التعليمات الخاصة به، شدد القرار على ألا يأخذ المنتج في الاعتبار الاستخدام المقصود للجهاز فحسب، بل أيضا الاستخدامات المتوقعة والمعقولة. كما يجب أن يصمم ويصنع كل جهاز بكيفية تجعل استعماله بشكل عادي، لا ينتج عنه عدم الثبات أو إعوجاج أو كسر أو تآكل يؤدي إلى التأثير سلبا على سلامته.

كما يجب أن يضمن التصميم والتصنيع بألا يؤدي التكاثف الناتج عند القيام بتشغيل الجهاز أو خلال استعماله إلى التأثير سلبا على سلامته، والتقليص من مخاطر الانفجار في حالة وجود حريق ذي أصل خارجي، ألا تسمح بتسرب الماء والهواء غير المرغوب فيه إلى دارة الغاز.

ونص المصدر ذاته على أن تضمن أيضا كيفية التصميم والتصنيع تحمل جميع أجزاء الجهاز الموجودة تحمل العوامل الميكانيكية والحرارية الخاضعة لها دون تشوه يمكن أن يؤثر على سلامتها. وألا يؤثر اشتغال منظومة الضبط على اشتغال منظومة السلامة، في حالة احتواء الجهاز على منظومة للسلامة والضبط.

الاشتعال وتصريف الغاز

وبخصوص تصريف الغاز غير المحترق، شددت المعايير الجديدة على ضرورة أن يصمم ويصنع كل جهاز بكيفية تجعل نسبة تسرب الغاز لا تشكل أي خطر، وتجعل من تسرب انبعاث الغاز الناتج عن الاستعمال محدودا بما يكفي لتجنب تراكم خطير للغاز غير المحترق.

ونصت المعايير ذاته على أن تضمن كيفية تصميم وصنع الأجهزة الموجهة للاستعمال في الغرف والفضاءات الداخلية التي تعمل بالغاز، منع انبعاث الغاز غير المحترق، وتراكمه بشكل خطير.

ونص الملحق على ضرورة أن يصنع كل جهاز بشكل يمكن عند الاستعمال العادي، الاشتعال وإعادة الاشتعال بشكل مرن ، يضمن مدة فاصلة بين اشتعال وآخر.

وفي ما يتعلق بالاحتراق، يجب أن يصنع كل جهاز بكيفية تضمن عند التشغيل العادي، “ثبات الشعلة وأن يتضمن الانبعاث الناتج عن الاحتراق تركيزات غير مقبولة لمواد مضرة بالصحة”، وألا ينتج معها، عند الاستعمال العادي، انبعاث غير متوقع لمواد الاحتراق.

و”لا ينتج عنها، عند انفصال القناة عن الجهاز بشكل غير عادي، انبعاث للمواد المحترقة بكمية خطيرة في المكان الذي تم تركيب الجهاز فيه، وذلك في حالة ما إذا كان الجهاز موصولا بقناة لتصريف مواد الاحتراق”، بحسب المصدر.

كما يجب ألا تتسبب هذه الأجهزة عند الاستعمال العادي، في تركيز أول أكسيد الكربون أو مواد أخرى ضارة بالصحة، والتي من المحتمل أن تشكل خطراً على صحة الأشخاص أو الحيوانات المعرضين إليها.

ونصت الوثيقة ذاتها على يجب ألا تصل حرارة الأسطح والأجزاء الخارجية للجهاز والأجزاء المعدة لتكون في متناول المستعمل كالأزرار ومقابض الضبط خلال اشتغالها، لدرجة تشكل خطرا على محيطه وعلى صحة وسلامة الأفراد المعرضين، وخصوصا الأطفال والأشخاص المسنين، مع مراعاة المدة الزمنية المناسبة لردة فعلهم.

كما لا يجب أن تؤثر المواد والمكونات المستعملة في صنع الجهاز عند ملامستها للمواد الغذائية أو المياه الصالحة للشرب على جودة هذه الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *