سياسة

“أخطار” المياه المعبأة المعدة للشرب.. وزارة الصحة تكشف استراتيجيتها لحماية المستهلكين

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، التزام وزارته بـ”ضمان جودة وصحة المياه المعبأة المتاحة للمستهلكين، من خلال منظومة مراقبة صارمة تشمل جميع مراحل الإنتاج والتوزيع”، وذلك بعد الحديث عن أخطار تعرضها لأشعة الشمس.

وكشف أيت الطالب أن مصالح وزارته تقوم بـ”مراقبة المياه المعروضة للبيع للتأكد من أنها مرخصة، والتأكد من تطبيق الممارسات الجيدة للتخزين والعرض، وأخذ عينات للتحليل”. وفي حال عدم مطابقة المياه المعبأة للمعايير، يضيف الوزير أنه “يتم اتخاذ إجراءات تصحيحية تنسجم مع حجم وخطورة الوضع، وقد تصل إلى سحب الترخيص من الشركة المخالفة”.

كما أعلن المسؤول الحكومي أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تقوم بالموازاة مع ذلك بـ”حملات ميدانية، تم الوقوف خلالها على بعض حالات عدم الامتثال للمعايير، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحها”، دون أن يكشف هذه الشركات والتدابير المتخذة.

وبخصوص المياه المعبأة المستوردة، فهي تخضع حسب وزير الصحة، لـ”مراقبة خاصة تشمل التأكد من توفر ترخيص من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وفحص الشهادات الصحية الصادرة عن بلد المنشأ، وأخذ عينات للتحليل”.

أيت الطالب، كشف أن أيضا في جواب على سؤال كتابي أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قامت منذ ما يقرب من ثلاثين سنة، بالدراسة والموافقة على ما يناهز 116 طلب ترخيص، يشمل مختلف أنواع المياه المعبأة.

ومن ضمن هذه الطلبات، 7 خاصة بالمياه المعدنية الطبيعية، وواحدة بالمياه المعدنية الطبيعية الغازية، و2 يتعلقان بالمياه المعدنية الطبيعية المزودة بالغاز، و2 يتعلقان بمياه العين، و9 ملفات خاصة بمياه المائدة، و2 يتعلقان بمياه المائدة المزودة بالغاز، إضافة إلى 93 ملف خاص بالمياه المستوردة.

وشدد الوزير على أن “مراقبة وحدات إنتاج المياه المعبأة يتم بشكل دوري للتأكد من احترام شروط السلامة الصحية والمعايير المعمول بها، وتشمل المراقبة فحص الشروط الصحية للمنبع والمياه، ومراقبة تطبيق نظام تدبير الجودة والسلامة الصحية، وأخذ عينات للتحقق من مطابقتها للمعايير الميكروبيولوجية والفيزيوكيميائية”.

وأشار آيت الطالب كذلك إلى أن يتم “تخصيص حصص توعوية للعاملين في وحدات الإنتاج حول الممارسات الجيدة للتخزين والنقل والعرض، مع التأكيد على ضرورة تفادي تعريض المياه المعبأة لأشعة الشمس بشكل مباشر”.

تجدر الإشارة إلى أن جواب وزير الصحة جاء على سؤال كتابي توجهت به، نعيمة الفتحاوي، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية في نونبر من السنة الماضية، التي أشارت إلى “أخطار تعرض المياه المعبأة المعدة للشرب لأشعة الشمس على صحة المواطنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *