مجتمع

عريضة تبتغي إحداث حاضنة للمقاولات الناشئة بجماعة خريبكة

أعلنت جمعية مغرب المستقبل عن إيداعها لعريضة لدى مجلس جهة بني ملال خنيفرة بتاريخ 15 ماي 2024، تهدف إلى إدراج نقطة تتعلق بإحداث حاضنة للمقاولات الناشئة والصغرى بجماعة خريبكة ضمن جدول أعمال دورة المجلس لشهر يوليو 2024. هذه المبادرة تأتي في إطار تعزيز المشاركة المواطنة وتفعيل دور المجتمع المدني في تدبير السياسات العمومية والترابية، وذلك استنادًا إلى دستور 2011 والقانون التنظيمي المتعلق بالجهات والمرسوم المتعلق بشكل العريضة والوثائق المثبتة.

وتواجه المقاولات الناشئة والصغرى العديد من التحديات في بداياتها، منها نقص الدعم والتوجيه والتدريب اللازم للنمو والازدهار، وأوضحت جمعية مغرب المستقبل،  أهمية إنشاء حاضنة لتلك المقاولات، حيث ستوفر بيئة داعمة تضم التسهيلات الضرورية والخبرات المتخصصة لمساعدة رواد المقاولات على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة.

وتعهدت جمعية مغرب المستقبل بمواصلة تقديم المقترحات والتوصيات لدعم تنفيذ فكرة الحاضنة، مستغلة تجاربها وقربها من اهتمامات الشباب والمقاولين لتحقيق أهداف المشروع على أرض الواقع.

هذا، وانعقدت دورة مجلس جهة بني ملال خنيفرة العادية لشهر يوليوز 2024 بتاريخ 1 يوليوز بمقر الجهة بمدينة بني ملال، حيث صادق المجلس على النقطة المتعلقة بإحداث حاضنة للمقاولات الناشئة والصغرى بجماعة خريبكة، بعد دراسة العريضة المقدمة من جمعية مغرب المستقبل.

مرت العريضة بعدة محطات رئيسية قبل الوصول إلى المصادقة، بدأت مصادقة المكتب التنفيذي للجمعية على تقديم العريضة بتاريخ 15 يناير 2024، ثم إيداع العريضة رسميًا لدى رئيس الجهة في 15 ماي 2024، وتلقى المكتب التنفيذي ردًا كتابيًا بقبول العريضة في 31 ماي 2024.

وأشارت جمعية مغرب المستقبل، أنه إطار التحضير لمشروع الحاضنة، عقد فريق الجمعية عدة لقاءات هامة، منها لقاء مع النائب الثاني لجماعة خريبكة في 7 يونيو 2024، ولقاء مع عامل إقليم خريبكة وأطر العمالة في 11 يونيو 2024. كما شارك رئيس المكتب التنفيذي للجمعية في أعمال اللجنة الدائمة لمجلس الجهة المكلفة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والشؤون الرياضية بتاريخ 12 يونيو 2024، حيث عرض تصور الجمعية لمشروع الحاضنة وأجاب على تساؤلات أعضاء اللجنة.

إلى ذلك، أعربت جمعية مغرب المستقبل عن تقديرها لتجاوب مجلس جهة بني ملال خنيفرة، مشيدة بمبدأ الديمقراطية التشاركية وإشراك فعاليات المجتمع المدني في بناء السياسات الترابية. كما نوهت الجمعية بالتفاعل الإيجابي لعامل إقليم خريبكة ورئاسة جماعة خريبكة مع فكرة العريضة، مؤكدة استعدادها لمواكبة العمليات الإجرائية اللازمة لتنفيذ المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *