سياسة

بوخبزة: استقالة برلمانيين للترشح مع أحزاب أخرى أمر قانوني

حسناء العلمي – متدربة

قال محمد العمراني بوخبزة أستاذ العلوم السياسية بجامعة طنجة، إن استقالة بعض أعضاء مجلس البرلمان، تمهيدا لترشحهم تحت أسماء أحزاب سياسية أخرى هو “أمر مقبول حاليا من الناحية الدستورية، وإجراء احترازي من قبلهم لأنهم لازالوا يتمتعون بصفة برلماني”، مشيرا أن هذا الإجراء الغرض منه تفادي الطعن الذي يمكن أن يلجأ له المنافسون.

وأوضح بوخبزة في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن السلطات الإدارية المكلفة بتلقي ملفات الانتخابات أصبحت تدقق بشكل كبير فيها من أجل ضبط عملية الترحال ما بين الأحزاب السياسية.

وأضاف بوخبزة قائلا إن “الترحال السياسي كان متاحا ومباحا بشكل سلس فيما مضى، إلا أنه أصبح غير ذلك، الشيء الذي دفع مجموعة من المرشحين لضبط سلوكهم السياسي الانتخابي تفاديا للوقوع في أخطاء وقع فيها غيرهم، وتفاديا أيضا لعدم قبول ملفاتهم من طرف السلطات المكلفة بذلك، وللحيلولة دون طعن المنافسين بعد إعلان النتائج”.

وفي السياق ذاته، اعتبر متتبعون أن تقديم بعض البرلمانيين لاستقالتهم من مجلس المستشارين من أجل الترشح للانتخابات النيابية المقبلة هو أمر غير أخلاقي، لأنه يخل بالتعاقد الذي أعطاه المرشح للمواطنين أثناء التصويت عليه في الانتخابات الجهوية، مشيرين أن المحكمة الدستورية ينبغي أن تتصدى لهذه التصرفات التي تستغل هذا الفراغ القانوني من أجل تغيير الانتماء الحزبي.