مجتمع

إضراب ومسيرة بالسيارات.. أطر وتقنيون وإطفائيون يهددن بشل مطارات المملكة

أعلنت المكاتب الوطنية الموحدة لتقنيي المطارات، وإطفائيي المطارات، وأطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن استيائها البالغ من تطورات الحوار الاجتماعي داخل المؤسسة، متوعدة بشل مطارات المملكة في حال لم تستجب الإدارة لما قالوا إنها مطالب مشروعة.

وأعلنت المكاتب الموحدة في بيان لها، توصلت جريدة العمق بنسخة منه، عن “تفعيل برنامج نضالي يبدأ بحمل الشارة من صباح يوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري، حتى صباح يوم السبت 21 شتنبر، تليها مسيرة بالسيارات نحو مطار مراكش المنارة في نفس اليوم، تتوج بوقفة احتجاجية أمام بوابة المطار الرئيسية”.

وإذا لم تستجب الإدارة لمطالبهم، تقول المكاتب النقابية إنها ستلجأ إلى إضراب عام عن العمل، محملةً المسؤولية الكاملة لمديرة الرأسمال البشري ومدير قطب استغلال المطارات في حالة فشل الحوار الاجتماعي، مشيرة إلى أن “عدم الاستجابة لمطالبهم قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على أمن وأمان المسافرين والمرافقين بالمطارات”.

جاء ذلك بعد تراكم ما وصفوه بسياسات “التسويف” و”التماطل” التي تتبناها الإدارة في تنفيذ بنود الاتفاقات السابقة، معتبرين أن “الحوار الاجتماعي شهد عدة اختلالات، حيث تُتهم الإدارة بتفضيل بعض الفئات على حساب أخرى، مما أدى إلى توزيع غير عادل للامتيازات وزيادات خيالية في الأجور لبعض الأطراف، دون مراعاة بقية المستخدمين”.

هذا الوضع، وفقاً للمكاتب النقابية، “أدى إلى تأجيج الغضب والاحتقان بين العاملين داخل المؤسسة ودفعهم نحو اتخاذ خطوات تصعيدية”، موضحين أن من بين النقاط الرئيسية التي دفعتها للتصعيد هو “التماطل المستمر في تنفيذ بنود اتفاق 9 يناير 2023”.

وعلى الرغم من مرور أشهر على الآجال المحددة لتنفيذ هذه البنود، إلا أن الإدارة، وفق البيان ذاته، “لم تظهر أي جدية في الاستجابة لمطالبهم”، حيث عبر البيان عن استغرابه “من عدم استجابة الإدارة الجديدة لطلب اللقاء الذي تم تقديمه في 31 يوليوز 2024 لمناقشة الزيادة العامة التي أقرتها الحكومة وتنفيذ ما تبقى من الاتفاق”.

بالإضافة إلى ذلك، انتقدت المكاتب الوطنية “تأخر الإدارة في معالجة قضايا الصحة والسلامة، خاصة فيما يتعلق بفئة تقنيي المطارات الذين يواجهون تحديات كبيرة بعد حادث مأساوي وقع قبل أكثر من عام دون اتخاذ أي خطوات حقيقية لتحسين الوضع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • تقني مطاري
    منذ أسبوعين

    ظروف عمل مزرية و كارثية لا ترقى لتمثيل مؤسسة بحجم المكتب الوطني للمطارات، كما أن عدم صرف التعويض عن الساعات الإضافية و فرض توقيت عمل يصل إلى 24 ساعة متواصلة هو انتهاك لحقوق الشغيلة و عدم احترام لمدونة الشغل. إدارة الموارد البشرية تسبح عكس تيار الإصلاح الذي تنهجه بلادنا و ترفض تطبيق مدونة الشغل.

  • Technicien
    منذ أسبوعين

    ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال

  • تقني مطاراتي 1
    منذ أسبوعين

    مزيدا من النضال حتى تحقيق المطالب المشروعة .

  • تقني مطاري
    منذ أسبوعين

    ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال