أخبار الساعة

تنظيم دورات تدريبية لذوي التوحد بالرباط

ينظم تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب بشراكة مع وزارة الصحة، ما بين 25 و28 غشت الجاري بالرباط، النسخة الثانية من الدورات التدريبية “استراتيجيات التعلم والتدريب السلوكي لذوي التوحد” في إطار الحملة الوطنية للتوحد 2016 التي تحمل شعار “تعديل السلوك من أجل قدرات متطورة”.

وأوضح بلاغ للتحالف أن هذه الدورات التدريبية، التي يؤطرها خبراء من تونس ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية، تركز على دعم وتقوية قدرات مهنيي الصحة والتعليم قصد تمكينهم من تملك أكبر لتقنيات تعديل السلوك، وآليات التواصل البديلة والمعززة وسبل تنمية مهارات الحياة اليومية للأفراد ذوي التوحد وإدماجهم في الوسط التعليمي العادي.

ويشارك في الدورة أطباء الأطفال والطب العام والطب النفسي للأطفال وباحثون بكلية الطب والصيدلة ومختصون نفسيون ومختصو الترويض النفسي الحركي وترويض النطق وأساتذة التعليم ومهنيو التربية التكوين، إلى جانب مسؤولي الجمعيات والأسر.

وأبرز التحالف أن مضامين الدورة تشمل برنامج البورتاج وحساب العمر النمائي العام والمجالات الفرعية من خلال تحليل السلوك التطبيقي، والسلوك اللفظي ونظام التواصل عبر تبادل الصور “المراحل الستة”، واستراتيجيات التعلم وتنمية مهارات ذوي التوحد “تجربة أم”، والإعاقات النمائية والأكاديمية والسلوكية واستراتيجيات التعلم والدمج في المؤسسات التعليمية والخطة التربوية الفردية. كما أشار البلاغ إلى أن الدورة، التي يتوقع أن يحضرها 140 مشاركا، تنظم أيضا بدعم من المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ومنظمة مجهر التوحد ومؤتمر المناخ 22.

ويعتبر التحالف وشركاؤه المؤسساتيون أن التكوين، خاصة تدريب العاملين والمهنيين، من أهم آليات التعريف بالتوحد ومحاربة القوالب النمطية والأفكار السلبية الجاهزة التي ظلت لعقود تعيق تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية والأكاديمية وللأشخاص ذوي التوحد وكذا اندماجهم ومشاركتهم الاجتماعية الكاملة والفعالة.