سياسة

معارضون يحتجون أمام مجلس مراكش ويتهمونه بتبديد المال العام

احتج مساء اليوم الجمعة العشرات أمام مقر قصر البلدية بمدينة مراكش، حيث يوجد مكتب عمدة المدينة، ضد ما اعتبروه “تبديدا للمال العام وتعبيد طريق خاصة في اتجاه مركب سياحي من ميزانية المجلس الجماعي”، دعا لها ائتلاف هيئات نقابية ومدنية أطلق على نفسه اسم “ائتلاف جمعيات المجتمع المدني لتتبع وتقييم السياسات العمومية بمراكش”.

هذا، ولم تشهد الوقفة التي نظمت تحت شعار “مراكش تنتفض لحماية المال العام وفضح المفسدين “حمل لافتتات بخصوص هذا الموضوع، حيث ذهبت اللافتتات نحو المطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية لمجموعة من الفئات (تجار، متجولون، حرفيون…).

وقال الائتلاف في بلاغ له إنه “بعد تحليل لأوضاع السوسيواقتصادية والسوسيوساسية، تأكد الائتلاف بالملموس عن وجود مؤامرة ضد المواطنين، ومؤشراتها، التفاخر بحماية الوطن وحماية الملك، تفويت الاقتصاد للمستثمرين الأتراك والصين، توظيفات مباشرة لأبناء وخدام حزب العدالة والتنمية، الذي شرَع للفساد وأمن حياة أنصاره دعاة الفتنة والقتل والفكر الداعشي، مما أنتج ارتفاع الدين الخارجي وعجز في الميزان التجاري، وفي المقابل يتكبد المغاربة الأحرار عناء رفع الأسعار، البطالة، الإقصاء، التهميش، التمييز والإجهاز الممنهج على الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية”.

وفي السياق ذاته، عبر رئيس جمعية الأمل للتضامن والتنمية سيدي غانم حسن خيالي في مقطع فيديو تداولته منابر محلية، أنه توصل بدعوة من الائتلاف للاحتجاج ضد مشكل الأزبال وبعض المشاكل الاجتماعية، وأنه لم يكن على علم بعلاقة الوقفة الاحتجاجية بنفقات المجلس والمال العام، مشددا أنه ليس له أي علم بوجود تبديد للمال العام وهو ما دفع الجمعية لعدم المشاركة في الوقفة.

من جهته، نشر محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه توصل بدعوة للمشاركة في الوقفة المذكورة، غير أن “القضية موضوع الاحتجاج لاتتوفر الجمعية المغربية لحماية المال العام على معطيات دقيقة بخصوصها كما أنها لاتتوفر على أية وثائق تؤكد صرف أموال عمومية من ميزانية المجلس الجماعي لمراكش من أجل تعبيد الطريق المذكورة خدمة لمشروع سياحي خاص ولذلك فإنها غير معنية بالاحتجاج المذكور ولن تشارك فيه بأي شكل من الأشكال”.

وتابع الغلوسي “إن الجمعية المغربية لحماية المال العام كمنظمة مدنية تعنى بحماية المال العام ومناهضة الفساد في استقلال تام عن أية جهة كيفما كانت لا يمكنها أن تنخرط في معارك غير واضحة الأهداف كما لايمكنها أن تخدم أية أجندة انتخابية أو حزبية، وأن الجمعية المغربية لحماية المال العام مستعدة كما هي دائما للنضال من أجل حماية المال العام ومحاربة الفساد وتبني جميع القضايا ذات الصِّلة بمجال اشتغالها بكل موضوعية ودون أية مزايدات أو تصفية حسابات ضيقة ولها نفس المسافة مع كل الأطياف السياسية”.

ونفى النائب الأول لعمدة مدينة مراكش يونس بنسليمان في بيان، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، الخبر المذكور، وأكد أن عملية تعبيد الطريق نحو المشروع السياحي تم من طرف شركة “فيستا بيتش” وعلى نفقتها، كما أكد أن المجلس الجماعي لم يساهم بأي شيء في تعبيد الطريق، ولا أي شركة متعاقدة معه.

وأكد بنسليمان في بيانه للرأي العام، أنه تم رفع دعوى قضائية جنحية في حق مدير يومية الأخبار، بتهمة “السب والقذف وترويج أخبار كاذبة”، وتوعد بالتعامل بالمثل مع “كل من يروج هـذه الاكاذيب”، على حد تعبير المصدر.

وحصلت جريدة “العمق المغربي” على فواتير إنشاء الطريق نحو الطريق المذكور، والتي تؤكد أن العملية تمت عن طريق تعاقد مالك المشروع مع شركات خاصة متخصصة في المجال، بقيمة مالية فاقت 383 ألف درهم.