خارج الحدود

بعد 3 سنوات.. بان كيمون يطالب بتحقيقات كاملة في مجزرة رابعة

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، السبت، بضرورة إجراء تحقيقات كاملة بشأن مقتل مئات المدنيين على أيدي قوات الشرطة والجيش المصري، خلال فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، شرق القاهرة، في غشت 2013.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، للأناضول، “يعتقد بان كي مون أنه من المهم للغاية إجراء تحقيق كامل بشأن مقتل مئات المدنيين خلال فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في شهر غشت 2013”.

وحول الدعوات لإنشاء لجنة دولية للتحقيق في ما جرى أثناء فض الاعتصام ومحاكمة الجناة، أكد أن “مجلس حقوق الإنسان (التابع للأمم المتحدة) هو المخول بإنشاء لجنة للتحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن القتل الجماعي للمحتجين خلال ذلك اليوم”.

وجدد أمين عام المنظمة الدولية التأكيد على “أهمية احترام حق الاحتجاج السلمي وحرية التجمع” خلال المظاهرات التي يعتزم أنصار مرسي، تنظيمها في الذكرى الثالثة لفض اعتصام رابعة.

وكانت قوات الشرطة المصرية مدعومة بقوات من الجيش، قامت فجر يوم 14 غشت 2013، بفض اعتصام ميداني رابعة والنهضة، أسفر عن مقتل وجرح المئات، من مؤيدي الشرعية وأنصار محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب.

عربي 21