منوعات

8 أنواع من الناس غير قادرين على البدء بأعمال خاصة

وردت صحيفة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية، تقريراً حول أنواع الناس الذين لا يستطيعون بدء أعمال خاصة.

وقال معد التقرير: كل رجال الأعمال الذين أعرفهم يشعرون بالاستياء من الأصدقاء الذين يقتربون منهم بأفكار مثل “لدي فكرة أفضل من شأنها أن تغير العالم، قريباً سوف أبدأ في عملي الخاص”.

ولكن مع انخفاض تكلفة البدء في الأعمال في وقتنا الحالي، فإن العذر المشترك والمتعلق بـ”نقص التمويل” لا يحظى بالكثير من التعاطف من جانبي.

يستطيع الكثير من الأشخاص بناء مواقع كبيرة للتجارة الإلكترونية، بأدوات مجانية مثل تطبيقات الهواتف الذكية في وقت فراغهم، واستخدام التمويل الجماعي لتجاوز عقبات ونتائج التمويل الرأسمالي.

واستنادا إلى تجربتي الخاصة مع رجال الأعمال الحقيقيين، أقول إن هناك ما لا يقل عن ثمانية فئات للأشخاص غير القادرين على البدء في ممارسة أعمال خاصة، يمكن تصنيفها في المجموعات التالية:

1- أصحاب الأحلام ولكن دون تنفيذ

هؤلاء هم الأشخاص الذين يحبون التحدث عن تصوراتهم، وترك الدخول في التنفيذ، من خلال تجربتي أجد هناك ثروة من الأفكار الجيدة، ولكن الجزء الأصعب هو تحويل الحلم إلى عمل مربح.

2- غياب الاستعداد وعدم القدرة على اكتساب مهارات تنفيذ الأعمال

ثقافتنا تروج أسطورة أنّ مهارات الأعمال يمكن تعلمها فقط في الفصل الدراسي أو في المختبر، ولكن في عالم اليوم، مع إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت والمعارف التي توفرها، أصبح التعليم الذاتي من خلال الشبكة متاحاً بشكل دائم وأكثر فائدة.

3- الخوف غير المنطقي من الفشل أو الإحراج

كل شخص لديه بعض الخوف من المجهول، وهذا شيء جيد للبقاء على قيد الحياة، ولكن رجال الأعمال الناجحين هم أولئك الذين يتغلبون على مخاوفهم ويتعاملون مع بعض المخاطر والفشل كجزء من عملية التعلم، أما الآخرين الذين أصابهم الخوف فهم يتجنبون مواجهة المخاطر على أي مستوى، ولذلك لا يبدأون أي أعمال نهائياً.

4- الخوف غير المنطقي من التعامل مع النجاح

رأينا جميعاً أشخاص على أعتاب النجاح، الذين يبدون أنهم يقوضون عمداً قوتهم الدافعة، إلا أنهم يفشلون قرب وصولهم للهدف، بالطبع يمكن أن يقتل الكثير من النجاح المبكر أي عمل، ولكن رجال الأعمال الحقيقيين، لديهم قناعة بقدرتهم على النمو والتعلم من النجاح مثلما يفعلون تماماً مع الفشل.

5- الإصرار على الكمال بدلاً من البراغماتية

أنا أعرف مخترعين موهوبين جدا ظلوا يعملون على نفس التقنية لمدة 20 عامًا، ومازالوا يرغبون في عمل المزيد من البحوث، للتأكد من أنها أصبحت في أفضل حالة قبل بيع المنتج. ولكن في سوق اليوم التي تشهد تغيراً سريعاً، يعتبر الوصول للكمال هدفاً غير عملي. الأشخاص البراغماتيون يصنعون منتجاً قابل للتطبيق في حده الأدنى، ويقومون باختباره في السوق وتكرار النجاح.

6- عدم القدرة على الحفاظ على التركيز ومقاومة التشتت

“التركيز” هو مفتاح النجاح لأي رجل أعمال، فهناك من يحاول أن يفعل أشياء كثيرة لعدد كبير جدًا من الأسواق، وهذا النوع من المرجح ألا يتفوق في أي شيء ويحبط جميع العملاء المحتملين، التركيز يعني المحافظة على الأولويات والتنظيم والتفويض.

7- اللجوء للأعذار بدلاً من المساءلة والمسؤولية

الأعذار هي الجهود المبذولة لتبرير الفشل في عدم البدء بالعمل، أفضل سمة لرجل الأعمال الحقيقي، هو قبول حقيقة أن هناك دائمًا بدائل وحلول خلاقة للتغلب على أي عقبات.

8- ليس صاحب مبادرات أو شخصية قيادية أو صانع قرار

هذه هي منتجات الثورة الصناعية، الذين ينتظرون الآخرين ليقولوا لهم ما يجب أن يفعلوه ويحبون البحث عن أخطاء ولعب دور الضحية، عندما تتبنى أسلوب حياة رجل الأعمال يصبح الأمر متروكا لك لاتخاذ الخطوة التالية، كن إيجابياً دائماً، وكن القدوة والقائد.

إذا كنت تنتظر شخصاً آخر يقوم باتخاذ القرارات الخاصة بك، وتحمل مخاطر ومسؤوليات التنفيذ، فلن يأتي لك هذا اليوم، لذلك عليك ببساطة اختيار التوجه الصحيح والمساءلة الكاملة.