مجتمع

خريجو 10 آلاف إطار يصعدون احتجاجاتهم بإحراق نسخ شواهدهم

محسن رزاق – متدرب

هدد خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية بإحراق شواهدهم المحصل عليها، بالموازاة مع تنظيم سلسلة بشرية ضمن “إنزالهم الوطني” يوم الأحد المقبل بمدينة طنجة.

وأوضح بلاغ للمجلس الوطني للمحتجين، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن برنامجهم الاحتجاجي يتضمن أيضا مبيتا ليليا يوم السبت المقبل بساحة الأمم بطنجة، مسبوقة بمسيرة مساء نفس اليوم، تنطلق من المحطة الطرقية للحافلات في اتجاه ساحة المبيت.

وأفاد البلاغ، أن هذه الأشكال الاحتجاجية تأتي ضمن برنامجهم النضالي الوطني الثامن، احتجاجا ضد ما يعتبرونه “التجاهل والإقصاء الذي تنهجه الجهات المعنية مع مطالبهم”.

ويطالب خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، بالإدماج في الوظيفة العمومية وعدم إعادة التكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك “بعد تنصل القطاع الخاص من الالتزام بالاتفاقية عبر إدماج الخريجين في سوق الشغل”، حسب قولهم.

واحتج قرابة 200 خريج برنامج “10 آلاف إطار تربوي”، يوم الجمعة المنصرمة بالعاصمة الرباط، للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية، داعين الحكومة إلى تطبيق القانون المؤطر لهذا البرنامج التكويني، مهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

واختار المتظاهرون تنظيم وقفتهم تحت شعار “زيرو زبل، زيرو بطالة”، حيث قاموا بتنظيف الشوارع التي مرت منها مسيرتهم، وجمع النفايات في أكياس، تجسيدا لشعار مسيرتهم.

كما تدخلت قوات الأمن، يوم الخميس الماضي، لفض احتجاجات خريجي 10000 إطار تربوي بالمدارس العليا للأساتذة بالمغرب، مخلفة عددا من الإصابات في صفوفهم، وذلك ضمن برنامجهم الاحتجاجي هذا الشهر.