خارج الحدود

لوموند: التحالف العسكري الإسلامي سينهي دعاية داعش

كتبت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن التحالف العسكري الإسلامى الأول من نوعه الذي أعلن عنه في العاصمة السعودية الرياض، يعتبر “محاولة لإنهاء دعاية تنظيم داعش الإرهابى وترويجه لأفكار نهاية العالم، بعد التحالف الغربى ضد الإسلام، وهي الفكرة التي استهوت الكثير من الشباب ودفعته للانضمام للتنظيم”.

وشددت الصحيفة الفرنسية أنه “كانت هناك أبحاث حول أسباب انضمام شباب أوربي مسلم يعيش في أوضاع جيدة إلى التنظيم الإرهابي، وكانت المفاجأة أن التنظيم يستخدم في دعايته فكرة الترويج بأن العالم يتحالف ضد الإسلام، وأن روسيا وأمريكا والصين وأوربا جميعها حشدت جيوشها في الشرق الأوسط استعدادا لمعركة نهاية العالم في بلاد الشام”.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تدشين أكبر تحالف عسكري إسلامي من نوعه، لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط والعالم، بمشاركة 35 دولة عربية وإسلامية، على أن يكون مركز تنسيق العمليات المشتركة في العاصمة الرياض.

وكان ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفى بالرياض، أن هدف التحالف العسكري هو محاربة جميع المنظمات الإرهابية وليس “داعش” فقط، وقال إن غرفة العمليات ستعمل على تطوير أساليب محاربة الإرهاب.

ويضم التحالف دول: السعودية، مصر، الأردن، الإمارات، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توغو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، الجابون، غينيا، فلسطين، جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية، قطر، ساحل العاج، الكويت، لبنان، ليبيا، جزر المالديف، مالي، ماليزيا، المغرب، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، اليمن، أوغندا.