سياسة

سنتان على تعيينه.. العثماني يكشف علاقته بالملك ويقول: أنا ماشي بنكيران (فيديو)

تحدث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن علاقته بالملك، حيث وصفها بـ”الجيدة” وأنه يلقى دعما متواصلا من الملك محمد السادس في الأوراش التي تقوم بها الحكومة، مبرزا أن “الملك إذا غضب فلمصلحة البلاد ولا يجب أن يتم تضخيم الأمر، لأنه من المنطقي أن يغضب إذا كانت هناك اختلالات أو تأخر في الأوراش”.

العثماني الذي كان ضيف حلقة جديدة من برنامج “حوار في العمق”، استحضر مسار تشكيل حكومته، حيث أكد أن “السياق الذي تشكلت فيه حكومتنا هو سياق سياسي ليس غريبا عن السياقات السياسية في المنطقة كلها، ونحن نرى في دول قريبة بما فيها دول أوروبية تشكيل الحكومة كيف أصبح مع مرور الوقت يزداد صعوبة نتيجة تشتت الانتخابات”.

بنكيران بعد أن كلفه الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة، يضيف العثماني، “كانت هناك عرقلة وجهات حاولت أن تفشل تشكيل الحكومة انتهى ذلك بقرار إعفاء بنكيران الذي كان مؤلما بالنسبة للحزب”، مضيفا أن الملك شرفه بتعيينه لتشكيل الحكومة بعد 7 أشهر من البلوكاج، مشددا على أن الأهم أن الملك وضع الثقة فيه وأن حزب العدالة والتنمية دعم مسار تشكيل الحكومة.

وكشف العثماني، وجود خلاف بين أعضاء حزب العدالة والتنمية حول الشروط التي تشكلت بها الحكومة، والتي وصفوها بـ”غير المرضية”، مضيفا أن “الأمر خضع لنقاش داخل الحزب بالرغم من أنه كان قاسيا، إلا أنه كان دليلا على دينامية الحزب ودليلا على أن أعضاء الحزب يعبرون عن أرائهم الحقيقية ودليل على حيوية الحزب في المشهد السياسي”.

واعتبر العثماني، أن “المهم هو أن مختلف هيئات الحزب بدءا بالأمانة العامة مرورا بالمجلس الوطني انتهاء بالمؤتمر دعموا تشكيل الحكومة وأعلنوا دعمهم لها بعد تشكيلها”، موضحا في رده حول ما قاله بنكيران في السابق من أن العثماني قبل بشروط رفضها هو، بقوله: “العثماني ليس هو بنكيران والظرفية التي شكلت فيها الحكومة ليس هي الظرفية التي كان فيها بنيكران، فأنا شكلتها بعد توقف لـ7 أشهر وغير معقول أن أدخل في توقف آخر لمدة 7 أشهر أخرى”.

وزاد، قائلا: “من مسؤوليتي بعد تشريفي بالتعيين وبعد دعم الحزب أن أنجح في تشكيل الحكومة وأوفر الشروط لكي تنجح هذه الحكومة وبعدها نحاول أن ننجح أدائها”، مضيفا أن أغلبية أعضاء الحزب دعموه في المضي في هذه الحكومة، و”اليوم مختلف مؤسسات الحزب والهيئات الموازية تدعم عمل الحكومة وأدائها”.

وشدد العثماني، على أن تشكيل الحكومة بعد 7 أشهر من “البلوكاج” كان في مصلح الوطن لأن الكثير من الأوراش توقفت، وعدد من مشاريع القوانين توقفت، ولا يمكن السماح بتوقف المصالح الكبرى للبلاد، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *